رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عمرو يبحث مع وفد سوداني التعاون المشترك في الدوحة

 عمرو يبحث مع وفد
عمرو يبحث مع وفد سوداني التعاون المشترك في الدوحة

عقد وزير الخارجية محمد عمرو، جلسة مباحثات اليوم مع السيد مصطفى عثمان إسماعيل وزير الاستثمار السوداني، والسيد تيجانى سيسى رئيس السلطة الإقليمية فى دارفور، بمقر وزارة الخارجية بحضور سفير السودان لدى مصر.

وصرح تيجان الدين بشير، المتحدث الرسمي باسم الوفد السوداني، أن لقاء رئيس السلطة الإقليمية لدارفور والوفد المرافق له، مع وزير الخارجية محمد عمرو،يأتي فى إطار التباحث حول العلاقات المصرية السودانية بصورة عامة وخاصة، فى ضوء مؤتمر المانحين لدارفور فى الدوحة فى القترة من 7 و8 ابريل القادم.

وقال "إن الوفد السودانى أحاط وزير الخارجية، بترتيبات انعقاد مؤتمر المانحين، متوقعًا تنسيقًا قويًا مع مصر فى هذا المؤتمر"، مشيرًا إلى أن الوزير محمد عمرو، أكد دعم مصر للشعب السودانى، وقيام المؤتمر بصورة عامة، ونحن أكدنا من جانبنا ضرورة وأهمية المؤتمر الذى يهدف إلى إعادة إعمار وتنمية دارفور، وإعادة النازحين واللاجئين لقراهم ومناطقهم الأصلية، إضافة للتنسيق بين البلدين فى كافة القضايا الإقليمية والدولية.

وحول الاراضى، التى قررت السودان تخصيصها لمصر وقوامها نحو مليون و200 الف فدان قال سيسى "إن الوفد سيلتقى الرئيس محمد مرسى ووزيرى التعاون الدولى والاستثمار وسيتم بحث هذه القضايا مع هؤلاء الوزراء"، مشيرًا إلى أن لقاءه مع محمد عمرو ركز بشكل خاص على مؤتمر المانحين والدعم المصرى لعقد المؤتمر.

ومن جانبه، قال سفير السودان لدى مصر كمال حسن ان الدور المصرى اساسى وجوهرى لمساعدة السودان"، مشيرًا إلى المشاركة المصرية الفعالة، فى قوة يوناميد، كما أن مصر بمنظماتها تشارك بصورة كبيرة فى دارفور، لتوفير المياه والخدمات الطبية، إضافة لدعم السودان في كل قضاياه، لذلك جاءهذا الوفد الكبير لشرح ترتيبات مؤتمر المانحين بالدوحة لتوقعنا دورًا كبيرًا فى هذا المؤتمر.

وأضاف، أن لجنة المنافذ ستذهب يوم 15 مارس الجارى لتفقد المعابر .. وبعد ذلك عندما تطمئن لاكتمالها سنحدد موعد افتتاح الطريق البرى بين البلدين وستكون خطوة تاريخية، وعلى مستوى المشروعات فانه يجرى الاعداد لاجتماع اللجنة الوزارية المصرية السودانية فى النصف الاول من شهر ابريل المقبل، متوقعًا أن تتم عدة اتفاقيات على مستوى اللجان الفنية البالغ عددها 25 لجنة فنية التى وضعت رؤى لبروتوكولات تعاون بين البلدين، لتكون أساسًا لانطلاق التعاون بين البلدين بشكل أشمل.

وبالنسبة للزراعة، قال "إن هناك وفدًا سودانيًا، من اتحاد مزارعى السودان لتأسيس شركة مع مصر، تبدـ بخمسين ألف فدان، ثم تتوسع بشكل كبير ووضع رؤى للتعاون الزراعى والحيواني"، وقال "إن الكثير من المساحات المخصصة لمصر، ضمن مشروع المليون و200 ألف فدان، تم البدء بزراعتها لكننا نتوقع مشاركة القطاع الخاص بشكل أكبر فى هذه المشروعات".