رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جندي أمريكي يعترف ببعض التهم في تسريبات "ويكيليكس"


أقر الجندي الأمريكي برادلي مانين، المتهم بتسريب عدد كبير من الوثائق السرية إلى موقع (ويكيليكس) ب10 تهم من أصل 22 تهمة موجهة إليه.

لكن مانين البالغ من العمر 25 عامًا نفى أخطر تهمة موجهة إليه وهي "تقديم مساعدة للعدو"، وبالتالي فإن المدعين العامين الأمريكيين قد يتابعون مانين قضائيًا، بشأن بقية التهم ومن ضمنها تهمة مساعدة العدو، وإذا ثبتت هذه التهمة على مانين، فإنه سيواجه حكما بالسجن المؤبد.

وقبل قاض عسكري إقرار مانين بالذنب والذي يعني أنه قد يواجه حكما بنحو 20 عاما في السجن.

وكان مانين قال الليلة الماضية أمام هيئة المحكمة، إنه سرب الوثائق بهدف إثارة نقاش عام بشأن السياسة الأمريكية، مضيفًا "اعتقد أن الرأي العام وخصوصًا الرأي العام الأمريكي لو اطلع على هذه المعلومات، فإنها قد تؤجج نقاشا داخليًا بشأن دور الجيش وسياستنا الخارجية بصفة عامة".

وأشار إلى أنه يقر بذنبه في إرسال وثائق إلى موقع (ويكيليكس) على نحو يخالف القوانين التنظيمية المعتمدة في الجيش الأمريكي، لكنه لن يقر بالذنب فيما يخص انتهاك قوانين مكافحة التجسس الاتحادية.

وتابع "اعتقدت أن تسريب هذه البرقيات لن يضر بأمن الولايات المتحدة، وأنه فقط سيسبب إحراجًا للولايات المتحدة".

ويتهم مانين بإرسال آلاف من التقارير، تخص أرض المعركة في العراق وأفغانستان و250 ألف برقية دبلوماسية ومواد سرية أخرى إلى موقع ويكيليكس في عامي 2009 و 2010،عندما كان يعمل محللًا عسكريًا في بغداد.

وتعتبر هذه التسريبات أكبر تسريبات من نوعها في تاريخ الحكومة الأمريكية، وقالت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما: إن التسريبات هددت بفضح مصادر دبلوماسية وعسكرية ثمينة.