رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التموين تشكل لجنة لتنظيم استلام محصول القمح للتسهيل على المزارعين


رأس الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية، اجتماع لجنة إعداد ومتابعة برامج شحن القمح والدقيق والذرة.

وكـان من أولويات الموضوعات، التى ناقشتها  اللجنة الاطمئنان على ارصده البلاد من القمــح المستورد والمحلى والذرة، والتى تبين انها تكفى حتى نهاية عــام  2013 برصيد قدره 2.998 مليون طن مستورد فضلا عن المتوقع توريده من القمح المحلى لهذا الموسم بكمية قدرها 4.5 مليون طن، واستعدادا لموسم توريد القمح المحلى 2013 تم مناقشة كافه الإجراءات التنفيذية، لإنجاح موسم التوريد وتحقيق المستهدف منه هذا العام والذى يقدر بنحو 4-5 مليون طــن.

واشـار الوزير، الى انه تم تشكيل لجنه لتنظيم استلام محصول القمح المحلى هذا العام، ووضع الضوابط بما يسهل على المزارعين، أثناء توريد محصولهم ومنع التكدس أمام أماكن الاســتلام.

كما شددت اللجنة، على ضرورة مراعاة أصول التخزين السليمة، وتجهيز وتطهير وتبخير الشون قبل الاستلام وسرعة التدوير من أجولة البلاستيك الى الجوت والتخــزين على طبالى خشبية، مع تغطية القمح المخزن بالشــــون.

وعن عدم كفاية مندوبى الفرز بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، لتغطية جميع منافذ الاستلام المنتشرة بالمحافظات وجه السيد الوزير، بأنه سيتم الاستعانة بالمتخصصين فى هذا المجال من وزارة الزراعة، ومديريات الزراعة ودراسة إمكانية الاستعانة بالفرازين الذين تم إحالتهم للمعاش.

ولزيادة فاعلية نقل القمح بالسكة الحديد، وجه السيد الوزير بحظر نقل الأقماح بواسطة سيارات النقل بالصوامع المنقول القمح بها بالسكة الحديد لما يحقق من مزايا، وحرصًا على سلامة مدخلات إنتاج رغيف الخبز من الذرة المخزنة بجهات التخزين.

قرر الوزير تشكيل لجنة لمعاينة كميات الذرة المخزنة، قبل صرفها للإنتاج للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاسـتهلاك.

وفى نهاية الاجتماع، شدد السيد الوزير على قيام كافة الأجهزة الرقابية بدورها الفعال وزيادة الحملات التموينية على أماكن التخزين وسحب العينات، مشيرا الى أنه سوف يتم تفعيل دور المجتمع المدنى فى مجال الرقابة، بالاشتراك فى العملية الرقابية على المنافذ.