رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ورشة عمل حول مكافحة عمل الأطفال في الأردن


نظمت وزارة العمل الأردنية، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية اليوم "الأحد" ورشة عمل حول "التنفيذ التجريبي للإطار الوطني لمكافحة عمل الأطفال" ضمن المشروع الذي يهدف إلى جعل الأردن خال من عمل الأطفال.

وهدفت الورشة، الى التركيز على تحديد أدوار ومسئوليات مختلف الشركاء، الذين لم يشملهم الإطار الوطني وآليات التنسيق والاتصال المطلوبة والفعالة والتعريف بالإطار الوطني لمكافحة عمل الأطفال، وكذلك بالنظام الوطني لعمل الأطفال، والعمل على تطوير الإطار الوطني، وقد تم اختيار "لواء الرصيفة" بمحافظة الزرقاء(23 كم شمال شرق عمان) لتجربة هذا الإطار.

وقالت شيرين الطيب رئيسة قسم عمل الأطفال في وزارة العمل الأردنية: إنه سيتم التنفيذ التجريبي للإطار الوطني لمكافحة عمل الاطفال في ثلاث محافظات هي عمّان والزرقاء والمفرق، مشيرة إلى أنه من خلال هذه الورشة سيتم تحديد أدوار المؤسسات التي لم يذكرها الإطار في مرحلة التنفيذ.

وقدمت "الطيب" عرضًا يوضح المحاولة الوطنية الأولى التي تعنى بحماية الأطفال العاملين، لتكون بمثابة وثيقة مرجعية وطنية تحدد أسس التعامل مع حالات عمل الأطفال والأدوار، والمسئوليات الواجب على الجهات المختلفة تبنيها لتقديم الخدمات للأطفال وأسرهم بصورة متكاملة شمولية، لحماية الطفل من الانخراط في العمل، وإعادته إلى مكانه الطبيعي على مقاعد الدراسة.

حضر الورشة مجموعة من الخبراء المحليين والدوليين، حيث قدموا عددًا من المقترحات، لتطوير الأداء في مجال مكافحة عمل الأطفال.