رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المعتوق: ما يحدث في سوريا أكثر من مأساة


قال الدكتور عبد الله المعتوق، مبعوث الأمين العام الخاص للشئون الإنسانية في الكويت: إن ما يحدث في سوريا هو مأساة وأكثر من المأساة، وإنه كالجحيم.

وأشار المعتوق -في مؤتمر صحفي في الكويت- إلى أن الأزمة السورية، أدت إلى تشريد أكثر من ستة ملايين نسمة، مليون منهم خارج سوريا، وخمسة ملايين داخل البلاد، وأشار إلى ما لحق بالمستشفيات، وخاصة نقص الأدوية وتدمير وتعطل أكثر من نصف مستشفيات البلاد، كما أشار إلى تعطل عملية التعليم في سوريا، وأن ما يتراوح بين عشرين وثلاثين في المائة من المدارس قد تعطل، كما تحولت بعض المدارس إلى ملاجئ.

وذكر مبعوث الأمين العام، أن نحو ستين ألف شخص قد قتلوا، وأن ستين ألفًا آخرين قد اختفوا، وأنه على المجتمع الدولي بأسره أن يساعد الشعب السوري.

وقال: إن مؤتمر المانحين لصالح سوريا، والذي عقد في الكويت قد نجح نجاحًا باهرًا فاق التوقعات، بعد أن تجاوزت حصيلة التعهدات المبلغ المستهدف.

وأضاف قائلًا "الآن، الدول المانحة كلها تعهدت بأن تدفع مبلغًا محددًا، ولكن ما هي كيفية جمع هذه الأموال ومتابعة الدول المانحة لتنفيذها على الواقع، خاصة الآن، في ظل البرد القارس، ووجود الثلوج في هذه المنطقة، ونقص الأدوية، وخاصة فيما يتعلق بالأطفال، سواء في الداخل أو الخارج آن الأوان لأن تأتي الدول المانحة بما تعهدت به.

وأمل أن تتابع الأمم المتحدة، الدول المانحة لتلتزم بما تعهدت، وكذلك التنسيق بين المنظمات غير الحكومية، خاصة، وكما نعرف أن تقريبًا فإن غالبية المبلغ الذي أعلن عنه في مؤتمر المانحين هو من الخليج، مما يسهل على متابعة تلك الدول".