رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كاميرون يزور موقع مذبحة في الهند حدثت خلال عهد الاستعمار البريطاني


قام رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون"، بزيارة موقع في الهند، أطلق فيه الجنود البريطانيون، النار بوحشية على الهنود، ما أدى إلى مقتل حوالي ألف شخص، خلال عهد الاستعمار البريطاني في الهند.

وأعرب كاميرون -وهو أول رئيس وزراء بريطاني يزور موقع المذبحة- عن أسفه إزاء المجزرة، معتبرًا أنها "عمل مخجل بشدة في التاريخ البريطاني".

ووقعت المجزرة المروعة، في مدينة (امريتسار) في ولاية البنجاب شمال البلاد، في الـ13 من إبريل عام 1919، أثناء تجمع آلاف الأشخاص، لعقد اجتماع دعا إليه مقاتلو الحرية، من أجل وضع استراتيجية حول كيفية التحرر من الحكم البريطاني.

وشن الجنود البريطانيون، هجومًا مفاجئًا عليهم، دون منحهم أي فرصة للهرب، إذ أشارت التقارير البريطانية في ذلك الوقت، إلى مقتل 379 شخص وجرح 1200 آخرين.

وذكر تقرير منفصل، بتكليف الحركة المؤيدة لاستقلال الهند، أن نحو ألف شخص لقوا مصرعهم في هذه المجزرة، باعتبارها إحدى أسوأ المجازر خلال حكم الاستعمار البريطاني في العالم.

واعتبر كاميرون -في كلمة كتبها في كتاب الزوار- أن هذا يعد من الأعمال المخجلة بشدة، في التاريخ البريطاني، وعلينا عدم نسيان ما حدث هنا، وضمان دعم المملكة المتحدة لحقوق المتظاهرين السلميين.

وتعد فترة الاستعمار البريطاني للهند، حساسة بالنسبة إلى العديد من الهنود، الذين يطالبون بريطانيا بالاعتراف بأخطائهم وتقديم اعتذار عنها.