رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إدانة حقوقية لفض اعتصام بورتلاند إسكندرية بالكلاب البوليسية


أدان المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية فض قوات الداخلية لاعتصام عمال شركة أسمنت بورتلاند "تيتان" الإسكندرية بالقوة، مستخدمة في ذلك الكلاب البوليسية والقوة المفرطة في مواجهة العمال لفض الاعتصام، وهذا لأول مره منذ عام 1994 في فض إضراب عمال غزل كفر الدوار.

وقال المركز إنه منذ تولي حكومة مرسي عادت سياسات العنف الجماعي لتتكرر، لتهدد مئات الآلاف من المصريين، عمال وفلاحين وموظفين، ممن يحتجون من أجل حقهم في حياة كريمة وظروف عمل جيدة. واصفا فض اعتصام بورتلاند وطريقة التعامل مع العمال بالتطور الخطير مؤشر خطير، خاصة مع تزايد الاحتجاجات في الفترة الحالية.

وأعرب المركز عن قلقه الشديد إزاء الإجراءات التي اتخذتها الحكومة اتجاه العمال لفض الاعتصام، وكذلك التحقيق مع 26 عامل تم القبض عليهم من داخل مسجد الشركة داخل مديرية الامن، وبدون حضور أي من المحامين مع العمال، وهو إنتهاك واضح لحق العمال في الدفاع عن انفسهم.

وقال المركز ان قوات الأمن أصابت ما يقرب من 150 عامل من بينهم 4 إصابات خطيرة بسبب عضات الكلاب البوليسية، اضافة إلى إلقاء عاملين من الدور الثاني للمبني الإداري للمصنع، واعتقال 26 عامل وسحلهم بعد اقتحام مسجد الشركة.

ودعي المركز جميع القوى الوطنية، والنقابية، والسياسية للتضامن مع عمال بورتلاند المصابين والمعتقلين دون وجه حق، ومساندة حق العمال في ممارسة حقهم في الاعتصام والإضراب عن العمل.