رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ممدوح عمر: إطلاق أول موقع إليكتروني مؤمن لدفع الضرائب مباشرة


قال ممدوح عمر - رئيس مصلحة الضرائب المصرية - إنه سيتم إطلاق أول موقع إليكتروني مؤمن ومشفر لدفع الضرائب مباشرة، يوم 3 مارس المقبل، وذلك بالتعاون مع شركة "إي - فاينانس" والبنك الأهلي وهذا الموقع الإليكتروني يتيح دفع الضرائب، وذلك بتأمين كامل من خلال نظام التصديق الإليكتروني دون أي مخاطرة على المتحصلات الحكومية في مصر.

وأضاف عمر، في بيان لوزارة المالية، إن مؤتمر "التعديلات الضريبية المقترحة لقوانين الضرائب في المرحلة الراهنة" المنعقد حاليًا في الإسكندرية - الذي نظمته جمعية الضرائب المصرية بالتعاون مع شركة "سوميد" لأنابيب البترول - يأتي في إطار جهود المصلحة للتواصل مع المجتمع الضريبي، بهدف التعرف على المشكلات والعوائق التي يواجهها ممولين الضرائب للعمل على حلها، مشيدًا بجهود مكاتب المحاسبة وخبراء الضرائب في إنجاح مواسم تقديم الإقرارات الضريبية.

وأشار عمر إلى أن من تيسيرات منظومة الدفع الإليكتروني لمستحقات الضرائب خدمة "سي بي إس"، وهو يتيح للشركات والمؤسسات دفع الضرائب والرسوم الجمركية المستحقة عليها، وأي استحقاقات حكومية أخرى قد يتم تفعيلها مستقبلا كالضرائب العقارية أو اشتراكات التأمينات من مقر شركة ممول الضرائب دون الحاجة إلى التوجه لفرع البنك للدفع، وتعتبر هذه الآلية قناة مناسبة للشركات والمؤسسات الكبرى.

وتوقع التوسع في تقديم الخدمة خلال الفترة المقبلة، حيث تتاح حاليًا هذه الخدمة في 8 بنوك ترتفع مع نهاية العام إلى 12 بنكا و30 بنكا بنهاية 2015.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد شوقي رئيس جمعية الضرائب المصرية إن الوضع الراهن الذي تمر به مصر يتطلب من الجميع وضع خبراتهم المهنية والعلمية في خدمة الجهات التنفيذية ومتخذي القرار حتى تتمكن تلك الجهات من تحقيق أهداف مصر وتصحيح المسار الاقتصادي.

وطالب شوقي بالعمل على حصر فعلي وميداني لمنشآت الاقتصاد غير الرسمي من خلال تفعيل دور شعب الحصر في جميع مأموريات الضرائب، بما يسهم في تعزيز الإيرادات العامة للدولة، بجانب وضع آليات لإنهاء الخلافات المتراكمة بين الممولين ومأموريات الضرائب.

من ناحيته، قال المهندس عبده سعد إبراهيم رئيس شركة "سوميد" لأنابيب البترول إن تجربة سوميد منذ تأسيسها برؤوس أموال مصرية عربية تؤكد أهمية التعاون العربي وترد على المخاوف من دخول استثمارات عربية لتطوير محور قناة السويس.

وأضاف أن الشركة سددت ضرائب بنحو 5 مليارات جنيه بجانب سدادها مليار ونصف المليار دولار رسوما للخزانة العامة ، كما أن تعاونها مع هيئة قناة السويس أسهم في زيادة إيرادات القناة من عبور شحنات البترول.

وأشار إلى أنه سيتم نهاية الشهر افتتاح 6 مستودعات بسعة مليون ونصف المليون برميل لكل مستودع لتخزين المنتجات البترولية في مصر ضمن خطة وزارة البترول لتعزيز احتياطي مصر الإستراتيجي من هذه المنتجات.

من جانبه، أشار أسامة توكل رئيس مركز كبار الممولين إلى أن المؤتمر شارك في أعماله شركة "سوميد" وجمعية الضرائب المصرية بهدف مناقشة التعديلات الضريبية، بما يحقق العدالة والتوازن بين أطراف المنظومة الضريبية سواء الممول أو الشركات مع الحفاظ على حق الدولة.

وقال توكل إن منظومة المدفوعات الإلكترونية تسهم بدور واضح في دعم الموازنة العامة، من خلال القضاء على فترة تحصيل الإيرادات الضريبية العامة بطرق الدفع التقليدية "نقود أو شيكات" والتي قد تصل لنحو أسبوعين.

وأضاف أنه بدلا من الانتظار لعدة أيام حتى تدخل هذه الإيرادات لحسابات الوزارة بالبنك المركزي لكي يمكن الإنفاق منها على برامج الموازنة، فإن المدفوعات الإليكترونية تتيح هذه الإيرادات لوزارة المالية لحظيًا، وبالتالي يمكن الإنفاق منها من ثاني يوم تحصيلها من الممول، وهو ما ينعكس إيجابًا على مستويات السيولة المتاحة للحكومة وبالتالي يخفض من مستويات إصدار أذون وسندات الخزانة، بما يعنيه ذلك تخفيضًا لحجم الدين العام وعبء سعر الفائدة على الموازنة العامة.

وأشار إلى أنه انطلاقًا من هذا الدور حرص مركز كبار الممولين على تفعيل هذه المنظومة فكثير من عملاء المركز من كبار ممولي الضرائب يدفعون ضرائبهم سنويًا إليكترونيًا.