رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اندماج أمريكان ايرلانيز ويو اس ايروايز لتشكيل شركة عالمية عملاقة


تعلن شركتا أمريكان ايرلاينز و يو اس ايروايز اليوم "الخميس" اندماجهما لولادة أكبر شركة طيران امريكية و مجموعة عملاقة عالميا ، في خطوة تستكمل دورة تعزيز هذا القطاع في الولايات المتحدة.

واكد مصدر قريب من الملف مساء امس "الاربعاء" ان مجلسي ادارة "ايه ام ار" الشركة الام لامريكان ايرلاينز، ويو اس ايروايز صادقا على عملية الانصهار بين الشركتين التي ستعلن رسميا الخميس.

وابدت يو اس ايروايز منذ مطلع 2012 اهتمامها بالاندماج مع "ايه ام ار" المفلسة منذ نهاية 2011 لكن "ايه ام ار" فضلت الاستمرار بمفردها.

وقامت يو اس ايروايز عندها بالتقرب من موظفي المجموعة، وخصوصا طياريها الذين كانت ادارة "ايه ام ار" تنوي اعلان افلاسها لتخفيض رواتبهم.

وعززت سلسلة من الاتفاقات حول الاجور بين يو اس ايروايز و"ايه ام آر" الضغط على الشركة التي ينقصها المال واجبرتها على الانفتاح على امكانية القيام بهذه العملية التي اصبح يصعب تجنبها في اطار تعزيز القطاع.

وقبل هذا التقارب الجديد، شهد سوق النقل الجوي الامريكي في السنوات الاخيرة عمليات اندماج بين دلتا ايرلاينز ونورث وست ايرلاينز و بين يونايتد ايرلاينز وكونتيننتال ايرلاينز وبين شاوثوست وايرتران.

يذكر ان التقارب الجديد مبني على الاسهم فقط وسيمتلك دائنو امريكان ايرلاينز حوالى 72% من الشركة الجديدة وسيحصل مساهمو يو اس ايرويز على نتيجة البيع، حسب ما قال مصدر قريب من الملف.

وسيصبح مدير يو اس ايرويز دوج باركر المدير العام للمجموعة الجديدة التي ستحتفظ باسم امريكان ايرلاينز بينما سيبقى رئيس "ايه ام آر" توم هورتون في منصبه حتى عام 2014 ثم يستقيل بعد ذلك، حسبما ذكر هذا المصدر.

وسيكون مقر الشركة الجديدة في مركز "ايه ام آر" في دالاس فورث وورث في ولاية تكساس.

واوضح المصدر ان "دائنو ايه ام آر سيستعيدون استثمارهم و المساهمين جزءا من اموالهم".

وفي اوروبا، قامت بريتيش ايرويز بالاندماج مع الاسبانية ايبيريا لاقامة "آي ايه جي" وتقربت "اير فرانس" من الهولندية "كي ال ام"، بينما اشترت الالمانية لوفتهانزا شركات الطيران سويس واوستريان وبراسلز ايرلاينز.

وسيبلغ حجم اسطول المجموعة الجديدة حوالى 1530 طائرة برقم اعمال يبلغ في مجموعه 38.7 مليار دولار في 2012، اي اكثر بقليل من رأس مال يونايتد كونتيننتال (37.15 مليار) ودلتا (36.7 مليار).

وقال ريتشارد ابو العافية المحلل في مكتب تيل جروب ان هذه المجموعة العملاقة في القطاع ستكون الاولى عالميا.

ويؤكد المحلل جون توماس ان المجموعة الجديدة ستوازي لوفتهانزا برقم الاعمال.

لكنه اضاف ان دلتا تسجل عددا اكبر من المسافرين من الرقم الذي سجلته "ايه ام آر" و"يو اس ايرويز".

وسيسمح هذا الاندماج بتعزيز عرض امريكان ايرلاينز في شمال شرق الولايات المتحدة وباتجاه فينيكس (في ولاية اريزونا، جنوب غرب) حيث تتمتع يو اس ايرويز بحضور ولديها محطات لتبديل الرحلات.

كما سيتيح وفرا في الاموال اكبر مما لو بقيت الشركتان منفصلتين ، عبر نقل عدد اكبر من المسافرين في طائرات اكبر مثلا.