رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سرطان الرئة أشد فتكا بالنساء من سرطان الثدي في المملكة المتحدة


أظهرت دراسة حديثة، أن سرطان الرئة هو المرض الاكثر فتكًا بالنسبة للنساء في المملكة المتحدة ويتفوق على سرطان الثدي.

ويتوقع العلماء، أنه بحلول منتصف العقد الحالي سيكون سرطان الرئة هو السبب الرئيسي لوفيات السرطان بين النساء في أوروبا.

وتظهر الأرقام الجديدة، ان الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة بين النساء في المملكة المتحدة تصل الى 21 امرأة لكل مئة الف امرأة.

وذكرت الدراسة التي نشرتها مجلة (حوليات علم الأورام) الأمريكية، اليوم، ان سرطان الرئة خالف الاتجاه العالمي العام نحو تراجع ارقام وفيات مرضى السرطان.

وأوضحت الدراسة، انه منذ عام 2009 تراجعت نسبة الوفيات الناجمة عن الاصابة بمرض السرطان في اوروبا بين الرجال بنسبة ستة في المائة والنساء بنسبة 4% .

بينما ارتفعت الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة بين النساء بنسبة 7 % منذ عام 2009.

ويتوقع الخبراء ان يتسبب سرطان الثدي هذا العام بوفاة 88 الفا و886 امرأة في اوروبا بينما سيؤدي سرطان الرئة الى وفاة نحو 82 الفا و640 امرأة.

واكد البروفيسور كارلو لا فيكيا في الدراسة انه "في حال استمرار هذا الارتفاع بمعدلات سرطان الرئة فانه مع حلول عام 2015 سوف يصبح السبب الأول لوفيات السرطان في أوروبا" مبينا "ان هذا هو واقع الحال فعلا في المملكة المتحدة وبولندا".

وقال: ان العدد المتزايد من سرطانات الرئة بين النساء قد يكون نتيجة ارتفاع نسبة الفتيات المدخنات في أواخر عامي 1960 و1970.

واضاف: انه رغم انخفاض معدل الوفيات بين الرجال في اوروبا جراء سرطان الرئة منذ عام 2009 فانه مازال السبب الرئيسي لوفيات السرطان بين الرجال.