رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الزراعة تلزم المصدرين بتحليل متبقيات المبيدات في المحاصيل الزراعية


تبدأ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تطبيق الشروط الجديدة في تصدير الفلفل والفراولة، إلى السعودية، ابتداءً من يوم الخميس القادم، بناءً على طلب وزارة الزراعة السعودية، للسماح بنفاذ صادرات الخضروات المصرية إلى الأسواق السعودية.

يأتي ذلك، ردًا على الإجراءات السعودية؛ التي اتخذتها ديسمبر الماضي، بحظر استيراد هذه السلع دون إقرار هذه القواعد في إطار الاتفاقية الدولية للصحة النباتية، بعد ثبوت تلوث عينات من الفراولة والفلفل الواردة إلى السعودية من مصر، بنسبة أكثر من المعدلات المسموح بها في الصادرات بين الدول.

إلى ذلك، فقد قامت وزارة الزراعة ممثلة فى إدارة الحجر الزراعي، بعقد اجتماع طارئ للمعنيين بشأن التصدير شارك فيه رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، ومدير المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والمصدرين لمحصولي الفلفل والفراولة، لمناقشة طلبات الجانب السعودي بشأن تطبيق الاشتراطات الجديدة في تصدير الفلفل والفراولة.

من جانبه، قال المهندس صلاح معوض رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة فى تصريحات صحفية الثلاثاء أن الضوابط الجديدة تتضمن سحب عينة ممثلة من المزرعة، للمحصول المراد تصديره للسعودية في حدود 15 طن لكل شحنة، على أن يتم تحليلها بمعمل المتبقيات ومنح الجهة شهادة معتمدة من المعمل صالحة لمدة أسبوع من تاريخ التحليل، يتم العمل بها ضمن إجراءات تصدير الرسالة إلى السعودية.

وأضاف معوض، أن الإجراءات تشمل أيضًا أن تتحمل الشركة المصدرة كافة التبعات الناتجة عن عملية التصدير، خلال مراحل التصدير إلى الخارج، نظرًا لمسئوليته عن سحب العينة وإرسالها بنفسه للمعمل، والعناصر الثقيلة في الأغذية، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع المصدرين على ضرورة مراعاة سحب العينة طبقًا للقواعد الحجرية المعمول بها.

وأوضح معوض، أن معمل المتبقيات سيتولى إصدار شهادة معتمدة لعينات الفلفل أو الفراولة، تتضمن مطابقة لحدود الكودكس الدولية أو الاتحاد الدولي أو الدولة المستوردة، على أن يتم تقديم شهادة التحليل خلال 48 ساعة على الأكثر، للحجر الزراعي لاعتماد الشهادة وسريان صلاحيتها خلال الأسبوع الذي تم الاتفاق عليه، ويتم تخصيص الكميات التي ترد للتصدير خلال أسبوع على النموذج، الذي يتم اعتماده من الإدارة المركزية للحجر الزراعي.