رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المستثمرين العرب: دخول الاستثمارات القطرية السوق المصري مؤشر طيب


أكد السفير جمال الدين البيومي، الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب، أمين عام الشراكة المصرية الأوروبية، أن دخول الاستثمارات القطرية في السوق المصري، والإعلان عن ضخ 18 مليار دولار في شرايين الاقتصاد، خلال السنوات الخمس المقبلة مؤشر طيب، ويعكس النوايا الصادقة من دولة قطر لدعم الاقتصاد المصري خلال المرحلة التي يمر بها حاليًا.

ودعا السفير جمال الدين البيومي - في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية (قنا) - إلى ضرورة دعم التوجه القطري خاصة من مصر في دعم مسار العملية الاقتصادية في العالم العربي، والذي سيجعل هناك إمكانية لتعزيز الاستثمارات في عالمنا العربي، لما سيكون له من مردود إجتماعي كبير، وهذا في النهاية سيؤدي إلى نجاح فكرة التضامن العربي".

وعن الودائع القطرية، في البنك المركزي المصري، أوضح أن الودائع القطرية الأخرى والتي تبلغ 4.5 مليار دولار ساعدت في الحفاظ على احتياطي مصر من النقد الأجنبي، معربًا عن امله في سرعة ضخ الاستثمارات المباشرة التي تم الإعلان عنها مؤخرًا.

وعن المشاريع التي ينصح الاستثمارات القطرية بدخولها السوق المصري، رأى أن قطاعات الأمن الغذائي تعتبر من أهم القطاعات التي يجب الدخول فيها، قائلًا "رغم أن الاستثمارات في المجالات الزراعية تحتاج إلى نفس طويل، إلا أنها مهمة جدًا، خاصة أننا نرى أن عالمنا العربي يستورد حوالي 70 بالمائة من حاجته الغذائية من الخارج، وهذا عيب كبير على العالم العربي الذي يزخر بالأراضي الزراعية الصالحة للزراعة، ويملك من بين ما يملك أنهارًا مثل النيل ودجلة والفرات".

وأكد أن دول الخليج العربي، لم تقصر مع مصر خاصة في الظروف التي واجهتها خلال العقود الماضية، ومنها قيام دول خليج التعاون لدول الخليج العربية بإنشاء "صندوق الخليج لدعم التنمية في مصر"، وذلك في أعقاب حرب أكتوبر عام 1973 بتمويل قدره 2.2 مليار دولار، موضحا أن هذا التمويل ساهم بدرجة كبيرة في دعم مشاريع البنية التحتية في مصر، والتي كانت مهملة؛ بسبب توجيه ميزانية الدولة نحو المجهود الحربي.

وأشاد بجهود قطر في دعم مسار العمل العربي المشترك .. وقال إن الدور القطري سواء كان سياسيًا، أو اقتصاديًا يصب في دعم العربي المشترك، والمساهمة في حل القضايا العربية.