رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"أسانج" يطلب رفع السرية عن غارات الطائرات الأمريكية دون طيار


دعا مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج، المسئولين الأمريكيين إلى رفع السرية عن وثائق تتعلق بغارات الطائرات من دون طيار.. معتبرًا أن هذه القرارات التعسفية بقتل مواطنين تشكل دليلاً على "انهيار" المنظومة الأميركية.

والأسترالي "جوليان أسانج" (41 عامًا) الذي أثار غضب الإدارة الأمريكية بأقدامه على نشر آلاف البرقيات السرية، دان موافقة الرئيس باراك اوباما المثيرة للجدل على قتل مواطنين اميركيين تآمروا مع القاعدة، في واحدة من مقابلاته التليفزيونية النادرة.

وقال اسانج - خلال برنامج "ريل تايم" الذي يقدمه بيل ماهر على شبكة "اتش.بي.او" التليفزيونية - "لست أرى انهيارًا أكبر للمنظومة من أن تقتل السلطة التنفيذية مواطنيها بصورة تعسفية وسرية ومن دون الإعلان عن اتخاذ أي قرار".

وأضاف "لذلك نحن نحتاج الى مواقع مثل ويكيليكس. اشجع كل شخص في البيت الابيض يستطيع الوصول الى هذه القوانين والاجراءات على ان يتصرف ويسلمنا اياها. سنحترم رغبتك بالتكتم ولن نكشف هويتك للجمهور".

وقد أجرى بيل ماهر احد مؤيدي ويكيليكس المقابلة مع اسانج عبر الفيديو من سفارة الاكوادور في لندن، التي لجأ اليها منذ ستة اشهر هربا من تسليمه الى السويد في قضية اغتصاب واعتداء جنسي مفترضين يدفع ببراءته فيها.

ومنحته الاكوادور اللجوء السياسي لكن لندن تنوي تطبيق مذكرة التوقيف السويدية. ويؤكد اسانج انه اذا ما أرسل السويد فقد تسلمه إلى الولايات المتحدة التي قد تحكم عليه بالإعدام.

ونشر موقع "ويكيليكس" حتى الآن تقارير للجيش الأمريكي حول العراق وأفغانستان و250 ألف برقية دبلوماسية أمريكية.