رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جنوب أفريقيا تستثمر 96 مليون دولار في صناعة الأسمنت الرواندي


أعلنت "سيمريوا"، كبرى شركات إنتاج الأسمنت في رواندا، عن بيع 51 في المائة من أسهمها الرأسمالية إلى مؤسسة "بى بى سى" الجنوب إفريقية، لإنتاج الأسمنت، وذلك في صفقة قيمتها 69.4 مليون دولار أمريكي.

وأشار بيان صادر عن إدارة سيمريوا، إلى أن بيع تلك النسبة من أصولها المساهمة يعطي للشريك الجنوب أفريقي؛ حقوق الإدارة لأنشطة الشركة التي بدأت نشاطها قبل ثلاثين عام، فى بلد يتسم سوق الأسمنت فيه بعدم التوازن بين الإنتاج المحلي والمستورد، لتلبية احتياجات قطاع الإسكان والتشييد.

وتنتج سيمريوا فى الوقت الراهن 100 ألف طن، من الأسمنت سنويًا، بينما يبلغ حجم الطلب على الأسمنت في رواندا 350 ألف طن سنويًا، وعادة ما يتم سداد تلك الفجوة بين الطلب والإنتاج على الاسمنت فى رواندا من خلال استيراده من تنزانيا وأوغندا المجاورتين.

وبالنسبة للشركة جنوب الأفريقية، المشترية لحصة 51 فى المائة من أسهم سيمريوافان مسئوليها يقولون "إنهم يتبنون خطة توسعية فى أنشطة إنتاج الشركة الرواندية، تتكلف استثمارات تنفيذها 104 مليون دولار أمريكي، وترمي إلى رفع مستوى إنتاج سيمريوا، إلى 600 ألف طن سنويًا، تلبى احتياجات السوق المحلية، ويوجه الفائض للتصدير، وقد وضع الجانب الجنوب افريقى سقفًا زمنيًا، لتنفيذ تلك التوسعة فى طاقة إنتاج سيمريوا، هو نهاية العام 2014 ويقول المراقبون "إن اقتصاد رواندا الذى ينموبمعدل 11 فى المائة سنويًا مؤهل لاستيعاب كميات اضافية من الاسمنت لتمويل مشروعات البنية التحتية والإسكان".

وتجدر الإشارة، إلى أن مؤسسة "بى بى سى" الجنوب افريقية للأسمنت، التي تأسست في العام 1892 كانت قد بدأت في العام 2010 في التوسع فى الإنتاج خارج جنوب أفريقيا، وباتت تمتلك مشروعات فى زيمبابوى و بتسوانا، بالإضافة إلى رواندا، وتصل طاقتها الإنتاجية السنوية لخطوط إنتاجها من جنوب افريقيا والدول الأخرى، ثمانية ملايين طن سنويًا.