رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سوريا وبيلاروسيا تبحثان سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بينهما


بحث وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري الدكتور "محمد ظافر محبك" مع سفير بيلاروسيا بدمشق "أوليج يرمالوفيتش" سبل تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دمشق ومينسك.

واتفق الجانبان على استمرار التواصل المشترك بهدف تفعيل الاتفاقيات الموقعة وتوقيع اتفاقيات جديدة تسهم بتنشيط العلاقات الاقتصادية بينهما.

وأشار محبك في تصريحات أدلى بها اليوم – الاثنين- إلى العلاقات السورية البيلاروسية على جميع المستويات، وفي مقدمتها العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية، لافتًا إلى الدور الذي يمكن أن يضطلع به رجال الأعمال في البلدين لتعزيز وتطوير العلاقات بينهما.

وقال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري "إنه من الضروري أن نكون ضمن التكتلات الدولية المناهضة للدول الغربية، وأن نعمل على خدمة الإنسانية عبر مبادلات تجارية لا نضطر فيها لاستخدام اليورو والدولار بما يعزز العملات المحلية، التي تساعد على تكوين علاقات متكافئة لكون العملات الغربية أصبحت من أدوات الاستغلال العالمي".

وأعرب عن أمله في أن يكون موقف بيلاروسيا مؤيدًا ومشجعًا لدخول سوريا إلى الاتحاد الجمركي الذي يضم روسيا الاتحادية وكازاخستان، وأن تحل جميع المشاكل والصعوبات المتعلقة بتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين سوريا ودول الاتحاد تمهيدًا لتوقيع الاتفاقية بأقرب فرصة ممكنة.

ومن جانبه أعرب سفير بيلاروسيا بدمشق عن ارتياحه لتحقيق تقارب أكبر بين بلاده وسوريا وتنشيط مختلف المجالات وخاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين، مشيرًا إلى أن تغير الشروط البيلاروسية فيما يتعلق بالتجارة الخارجية في آخر سنتين يرجع لعضويتها في الاتحاد الجمركي.

وقال "نسعى أن يكون موقف بيلاروسيا مؤيدًا ومستعدًا لتوقيع سوريا اتفاقية التجارة الحرة مع دول الاتحاد الجمركي".