رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو..امطار غزيرة وطوارئ لحماية اثار الاقصر


تعرضت محافظة الأقصر لأمطار غزيرة طوال ليل ونهار الاثنين، حيث امتلأت الشوارع بالمياه، وغطت السحب الكثيفة سماء المدينة، وغابت الشمس عن أشهر مشتى يقصده السياح فى فصول الشتاء من شتى بلدان العالم. وانقطعت الكهرباء والمياه عن العديد من المناطق.

قام الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر بجولة فى مركز اسنا للاطمئنان على القرى القريبة من مخرات السيول تحت الأمطار. فيما أعلن الدكتور منصور بريك المدير العام لاثار الأقصر حالة الطوارئ بين العاملين بقطاع الاثار فى المحافظة خشية تعرض معالم الأقصر التاريخية لأية مخطار نتيجة للأمطار الغزيرة.

كما أعلن عن اقامة مصدات أمام مداخل المقابر الفرعونية فى منطقتى وادى الملوك ووادى الملكات بجانب مقابر النبلاء والأشراف بجبل القرنة غرب الأقصر لحمايتها من مياه الأمطار، وأكد بريك سلامة جميع اثار الأقصر واسنا وأرمنت من مخاطر الأمطار عدا وجود تجمعات للمياه داخل حرم بعض المعابد وهى تجمعات فى مناطق بعيده المعالم الأثرية.

مشيرا الى نجاح جهود الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر والعالميين بقطاع الاثار بالمحافظة فى ربط كافة المناطق الأثرية غرب الأقصر بمخرات السيول فى المنطقة ضمانا لحمايتها من اية مخاطر.

وكان الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر قد أعلن حالة الطوارئ بين أجهزة المحافظة مساء الأحد بعد الاعلان عن احتمالات تعرض الأقصر ومدنها لحالة من عدم الاستقرار فى الطقس، وتشكيل غرفة عمليات برئاسة اللواء عادل مهران السكرتير العام المساعد للمحافظة لمتابعة الموقف واتخاذ التدابير اللازمة فى حال تعرض المحافظة لأمطار أو سيول .

كما تم عمل اللازم نحو تحذير سائقي المركبات العامة والنقل والسيرفيس والمسافرين علي الطرق السريعة بالالتزام بخفض السرعات لعدم وضوح الرؤية، مع ضرورة التزام أصحاب المراكب الشراعية حفاظا على سلامتهم وسلامة المرافقين لهم، فى حالة حدوث نشاط للرياح.

واشار بدوى المصرى مدير الاعلام بالمحافظة الى أن المحافظة تلقت انذارا من هيئة الأرصاد الجوية يتضمن احتمالية تكاثر السحب الممطرة على أغلب الأنحاء حيث تكون رعدية وغزيرة وقد تصل لحد السيول, مع احتمالية حدوث نشاط للرياح التى ستهدد أيضا حركة الملاحة النهرية والجوية, والتأثير على مدى الرؤية على الطرق السريعة شرقا وغربا.

وتابع بأنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع غرف العمليات في مختلف القطاعات والهيئات والجهات الحكومية لاتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية، مع التنسيق المستمر مع غرفة عمليات المحافظة من أجل التدخل السريع في حالة حدوث ذلك.

شاهد الفيديو...