رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ممدوح عمر:الضرائب بريئة من زيادة أسعار كروت الشحن


أكد ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب، أن ما قامت به مؤخرًا شركات الاتصالات الثلاثة من رفع قيمة كروت شحن التليفون المحمول، هو قرار داخلي يخص هذه الشركات ولا علاقة له بالضرائب.

وقال- فى بيان صحفى صادر- اليوم: إن ضريبة المبيعات على خدمات التليفون المحمول، لم تشهد آية زيادة على الإطلاق، وهي  15% من قيمة الفاتورة الشهرية او كارت الشحن. موضحًا، ان قيمة ضريبة المبيعات على استخدام التليفون المحمول تظهر بوضوح ضمن بنود الفواتير الشهرية التي ترسلها شركات المحمول لعملائها، حيث يظهر قيمة الاستخدام، وأيضًا الضريبة المستحقة، وبالنسبة لنظام كروت الشحن المدفوعة مقدمًا فان الشركات الثلاثة تسوق عبر وكلائها وموزعيها هذه الكروت لعملائها بسعر شامل  قيمة الضريبة. وأكد أن حزمة التعديلات الضريبية مجمدة بالكامل، ولم يتم تطبيق أي بنود منها حتى الآن.

وعلى الجانب الآخر، قال: إن المصلحة استطاعت تحصيل 1.263 مليار جنيه من المتأخرات الضريبية البالغة 60 مليار جنيه خلال ديسمبر الماضي.

ومن جانبها، قالت سعاد عبد السميع رئيس الإدارة المركزية للتحصيل: إن المصلحة كانت قد وضعت خطة في سبتمبر الماضي لتحصيل المتأخرات الضريبية، حيث تم توزيعها على جميع المناطق الضريبية، وتم إجراء حصر شامل لكافة أنواع المتأخرات الضريبية سواء المتنازع عليها أو غير المتنازع عليها، كما تم استبعاد المتأخرات التي فقدت أو يستحيل تحصيلها.

وأضافت أن "مركز كبار الممولين" حصل 950 مليون جنيه من المتأخرات الضريبية خلال ديسمبر الماضي، وهو ما يمثل 148.9 في المائة من المستهدف البالغ 638 مليون جنيه، كما استطاعت مأمورية "الشركات المساهمة بالقاهرة" تحصيل 154 مليون جنيه، ما يمثل 122.2 في المائة من المستهدف البالغ 126 مليون جنيه، و"استثمار القاهرة" حصلت 22 مليون جنيه ما يمثل 81.5 في المائة من المستهدف البالغ 27 مليون جنيه.

وأشارت، إلى أن "الشركات المساهمة بالإسكندرية" استطاعت تحصيل 6 ملايين جنيه من المتأخرات، وهو ما يمثل 100 في المائة من المستهدف، مأمورية "استثمار إسكندرية" حصلت 5 ملايين جنيه، ما يمثل 125 في المائة من المستهدف البالغ 4 ملايين جنيه، أما باقي المصلحة فقد حصلت 126 مليون جنيه (101. 6 في المائة) من المستهدف البالغ 124 مليون جنيه.