رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الهندوس يؤدون مراسم حج "كومب ميلا".. أكبر تجمع ديني في العالم


توجه ملايين الهندوس إلى نهر "غانغس" لغسل ذنوبهم في طقس ديني يعتبر من أكبر التجمعات الدينية في العالم لحدوثه مرة كل 12 عامًا.

كان ملايين الحجاج الهندوس توجهوا لنهر "غانغس" يوم الاثنين الفائت من كافة الهند إلى مدينة الله آباد لتأدية مراسم ما يدعى "مها كومب ميلا"، حيث يلتقي أنهر غانغس ويومونا مع رافد ثالث يقدسه متبعو الديانة.

ويعتقد المسئولون، أن نحو 100 مليون هندي سيتوجهون خلال الشهرين المقبلين إلى المدينة. وبعد احتفالية بسيطة أعلن قائد الشرطة ألوك شارما أن 1.5 مليون شخص تجمعوا بحلول، صباح الاثنين، لبدء مراسمهم متوقعا ملايين غيرهم في الأيام المقبلة وفق ما نشرت مواقع وصحف هندية.

وسنويًا يزداد عدد الحجاج بشكل متواز مع ازدياد عدد سكان الهند بطبيعة الحال، كما يعتبر هذا المهرجان انعكاسا لارتفاع معدل التدين في الطبقة الوسطى.

وتم تخصيص نحو 50 ألف شرطي للحفاظ على الأمن والأمان في المهرجان، خوفًا من أية هجمات إرهابية. وافترش آلاف الحجاج الأرض في أكثر من مليون خيمة مخصصة لهم، في حين نام البعض تحت الشجر.

ويثير المهرجان بعض المخاوف الصحية إذ يحذر ناشطون من أن مياه النهر ملوثة بشدة. ويشرب معظم الحجاج قطرات من مياه نهر غانغس، بل ويعبئون زجاجات منها لأخذها معهم حينما يعودون إلى منازلهم.