رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مكتبة الأسكندرية تنظم رحلة عبر العصور التاريخية للأطفال


ينظم مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية برنامج ورش عمل للأطفال والنشء من ٩ إلى ١٦ سنة بعنوان "رحلة عبر العصور التاريخية" وذلك خلال أجازة نصف العام الدراسي.

تبدأ الرحلة بمصر القديمة وتنتهي في العصر الحديث، مرورًا بالعصر اليوناني والقبطي، وذلك لتعريف الأطفال على التنوع الثقافي واللغوي التي مرت به مصر عبر العصور التاريخية المختلفة.

تبدأ الرحلة في محطة "مصر القديمة" يوم ٢٠ يناير ٢٠١٣ حيث يتعرف الأطفال على حياة أجدادنا القدماء؛ كيف عاشوا، وتعلموا، وقضوا أوقات فراغهم. كما سيتعرفون أكثر عن اللغة المصرية القديمة.

المحطة التالية ستكون في العصر القبطي يوم ٢٣ يناير بدءًا من زيارة العائلة المقدسة لأرض مصر ثم دخول المسيحية وظهور فكرة الرهبنة. ويتعرف الأطفال على أهم الأعياد القبطية وتطور اللغة المصرية القديمة من خطها الهيروغليفي حتى الخط القبطي الذي مازال يستخدم حتى الآن في الكنائس المصرية.

أما المحطة التالية يوم ٢٧ يناير ستكون خاصة بالفترة اليونانية التي شهدتها مصر بعد قدوم الإسكندر الأكبر وبناء مدينة الإسكندرية وتأسيس الأسرة البطلمية التي ظلت تحكم مصر حتى سيطرة الرومان. ويتعلم الأطفال من خلالها أبجدية اللغة اليونانية القديمة.

وأخيرًا محطة العصر الإسلامي يوم ٣٠ يناير ٢٠١٣ وفيها يتعرف المشاركون على جماليات الخط العربي وأنواعه.