رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أوباما يختار"هاجل" لمنصب وزير الدفاع بالولايات المتحدة


استعد الرئيس الأمريكي باراك أوباما لاختيار السناتور الجمهوري السابق تشوك هاجل وزيرًا للدفاع وقد يصدر الإعلان بشأن ذلك في بداية هذا الأسبوع.

وقالت مصادر في الكونجرس وفي أوساط الأمن القومي: إن كل العلامات تشير إلى هاجل بوصفه خيار أوباما ليحل محل وزير الدفاع الحالي ليون بانيتا.

ومن المرجح ان يثير هذا الخيار معركة تصديق في مجلس الشيوخ بشأن ما اذا كان هاجل يؤيد بقوة إسرائيل حليفة الولايات المتحدة الرئيسية، وتشكو أيضا بعض جماعات الدفاع عن حقوق المثليين من بعض التصريحات التي أدلى بها هاجل في الماضي ورأت انها تذم المثليين.

ولكن اذا تراجع أوباما عن اختيار هاجل سيكون ذلك بمثابة ثاني احراج له بعد انسحاب سوزان رايس سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة ومرشحته المفضلة لتولي وزارة الخارجية في مواجهة معارضة قوية.

وأصر البيت الأبيض على ان اوباما لم يتخذ بعد قرارًا نهائيًا بشأن هاجل ولكن مصدرًا قريبًا من الموقف قال: إن البيت الأبيض لمح إلى معسكر هاجل بانه ما زال خيار أوباما الرئيسي لهذا المنصب.

وقال المصدر: إن العملية تسير في طريقها لاحتمال إصدار إعلان ترشيح يوم الاثنين او الثلاثاء.

ولم يعرف ما اذا كان اوباما قد وضع اللمسات الأخيرة على قراره او ماذا كان قد تم ابلاغ هاجل بشكل مباشر، وقال المصدر: إن أوثق حلفاء هاجل تلقوا "رسائل طمأنة" في الأيام الأخيرة في مواجهة حملة من جانب منتقدي هاجل استهدفت وقف ترشيحه.

وواجه هاجل بالفعل هجومًا على سجله بشأن إسرائيل وإيران قادته بعض الجماعات المؤيدة لإسرائيل والمحافظين الجدد.