رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المحكمة العليا الإسرائيلية تنظر غدًا قرار شطب ترشيح النائبة العربية في الكنيست


تعقد المحكمة العليا الإسرائيلية غدًا- الخميس- جلسة خاصة للنظر في قرار لجنة الانتخابات المركزية بشطب ترشيح النائبة العربية في الكنيست حنين زعبي في الانتخابات القادمة.

وقالت زعبي - في تصريح لها اليوم - إن هيئة قضائية موسعة مكونة من تسعة قضاة هم الأكثر أقدمية في المحكمة، ستنظر في هذا الأمر ، مضيفة انه يتوجب على المحكمة إصدار قرارها في هذا الملف حتى موعد أقصاه يوم الأحد المقبل .

كانت لجنة الانتخابات المركزية قد قررت شطب ترشيح النائبة زعبي في ختام جلسة عقدت يوم الأربعاء الماضي فيما وصفت زعبى القرار بأنه "انتقام سياسي".واتهمت لجنة الانتخابات المركزية النائبة العربية بدعم الكفاح المسلح ضد إسرائيل ومعارضة تعريف إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية.

وقال مركز "عدالة" الفلسطيني الذي يترافع عن النائبة "زعبي" أمام لجنة الانتخابات أن مقدمي طلب الشطب، تجاهلوا موقف المستشار القضائي الرافض لشطب زعبي.

كما تجاهلوا موقف المستشار القضائي للحكومي الذي صرح بعد فحص معمق لجميع الأدلة، أنه لا مكان لفتح تحقيق جنائي أو تقديم لائحة اتهام ضد "زعبي" بسبب مشاركتها في أسطول الحرية.

من جانب آخر دعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل أعضاء المتابعة إلى دعم وتأييد النائبة "حنين زعبي" فى قضيتها أمام جلسة المحكمة غدًا.