رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بدء أعمال مؤتمر الغاز العربي الثامن


أكد ناصر بن خميس الجشمي - وكيل وزارة النفط والغاز بسلطنة عمان- أن بلاده حققت تقدمًا مسبوقًا في تطوير الغاز المحكم والغاز الحمضي.

كما قامت بحفر أعمق بئر في منطقة الشرق الأوسط وصل عمقه إلى ما يزيد على 7 كيلومترات رغبة في البحث عن مصادر الغاز غير التقليدي.

و أشاد وكيل وزارة النفط العمانى- في كلمته خلال افتتاح مؤتمر "الغاز العربي الثامن" المقام اليوم الإثنين بمسقط - بالأعمال التي قامت بتنفيذها شركة "بي بي" .. مشيرًا الى انه وفقًا لخطة الانتاج التي تقدمت بها الشركة فإنه من المتوقع أن تنتج حوالي بليون قدم مكعب من الغاز يوميًا؛ مما سيضيف حوالي الثلث من الإنتاج الحالي للغاز، وهذا من شأنه أن يحقق للسلطنة الديمومة في إنتاج الغاز على المدى البعيد.

وحول إعادة النظر في أسعار بيع الغاز العماني، أكد وكيل وزارة النفط العمانى أن هناك الكثير من العقود التي تم الاتفاق عليها مع المستهلكين أثناء انخفاض أسعار الغاز إلا انه على الرغم من ذلك تفاوضت وزارة النفط والغاز بطريقة ودية مع عدد من الشركات المحلية والعالمية و بالفعل تم تغيير تلك الاسعار "بأسعار معقولة" نتج عنها دخول ايرادات كبيرة الى الخزانة العامة للدولة.

وعلى الصعيد العالمي، فإنه بحلول العام 2030 من المتوقع أن تكون مساهمة الغاز توازي مساهمة مصادر الطاقة كالفحم والنفط .. أما فيما يخص أسعار الغاز عالميًا فقد شهد عام 2011 ارتفاعًا في أسعار الغاز في كل من اليابان ودول الاتحاد الأوروبي وانخفاضًا طفيفًا في دول شمال أمريكا.

و أكد وكيل النفط والغاز ان مستوى احتياطي الغاز العالمي لا يزال في تزايد مستمر، حيث قدر في نهاية عام 2011 بـ 7400 تريليون قدم مكعب.. و يبلغ نصيب العالم العربي منه حوالي 26% وتقدر حصة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بـ 20%.

وأشار إلى أن الإنتاج العالمي للغاز في عام 2011 بلغ 115 تريليون قدم مكعب أي بزيادة في نسبة النمو تقدر بـ 3% عن عام 2010 .. مبينًا ان مساهمة الدول العربية من الإنتاج العالمي كان في حدود 18 تريليون قدم مكعب فيما شهد الإنتاج العالمي للغاز الطبيعي المسال نسبة نمو تقدر بـ 10% أي ما يعادل اجمالي إنتاج يقدر ب 240 مليون طن.