رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أكثر من 60 ألف جد يتخلون عن عملهم بهدف التفرغ لتربية الأحفاد


كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون بريطانيون النقاب عن أن هناك مايزيد عن 60 الف جد مسن أضطر للتخلى عن وظيفته الأساسية لتربية وتنشئة الأحفاد لإبعادهم عن دور الرعاية التى تقدمها الخدمات الاجتماعية لفقر ذويهم .

وقال الباحثون أنه بمعدل 9 آلاف جد يضطرون الى التخلى عن وظائفهم سنويا لرعاية الأحفاد لمواجهة نقص الدعم والتقدير من الخدمات الحكومية ، حيث وجدت الدراسة أن 86 في المائة من أولئك الذين يتوقفون عن العمل لرعاية الأحفاد هم دون سن التقاعد ، بينما يعتمد 41 في المائة منهم على الإعانات الاجتماعية من أجل البقاء على قيد الحياة.

وعلى عكس الآباء الجدد أو الآباء بالتبني لايحق للأجداد في سن العمل ومقدمي الرعاية العائلية التمتع بإجازة مدفوعة الأجر من العمل أو مساعدة مالية من السلطة المحلية، مما يضطرهم إلى الاعتماد على الفوائد أو مدخراتهم الشخصية لتغطية نفقاتهم .

وقد حذرت الجمعية الخيرية للأجداد أنه بعد توقف الأجداد عن العمل فمن من المستحيل الحصول على وظيفة أخرى بمجرد أن يكبر وينضج أحفادهم ، مما يعرضهم للفقر فى المستقبل بعد ابتعاد الأحفاد عنهم ، بينما يجد واحد من أصل ثمانية أشخاص (13 %) طريق آخر إلى اى وظيفة بسبب سنهم .