رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السفيرة / مرفت تلاوي:التغير المناخي ليس قضية بيئية ولكنه قضية تتعلق بالأمن القومي


شارك المجلس القومي للمرأة فى المؤتمر الذى نظمه مركز البحوث العربية والإفريقية بالقاهرة فى الفترة من 26 حتى 28 نوفمبر 2012  ويعقد تحت عنوان "النوع الاجتماعى والتغير المناخى".

ويهدف هذا المؤتمر إلى بحث آثار مشكلات التغير المناخى على المرأة في إفريقيا ودراسة الانعكاسات  الاجتماعية والاقتصادية عليها ويناقش أثر تغير المناخ على النوع الاجتماعى، وعلاقة التغير المناخى بالتغير السياسى والاقتصادى فى الدول وخاصة الدول النامية.

ذلك بالإضافة إلى دراسته تأثير التغير المناخى على الغذاء والصحة، والتعليم، والإسكان ومدى تأثير  تغير المناخ على الفئات المختلفة والفقراء بصفة عامة والمرأة بصفة خاصة.

وألقت السفيرة / مرفت تلاوي رئيس المجلس القومى للمرأة كلمة عن الدور الذى تقوم به المراكز البحثية الوطنية فى إفريقيا لتحقيق تقدم ونمو الدول الإفريقية.

وأوضحت أن الظروف العالمية وهيمنة بعض الدول المتقدمة أجبرتنا على اتباع عدد من الأنظمة التى لا تتناسب مع ظروفنا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وأشارت إلى أن قضية التغير المناخى ليست قضية بيئية ولكنها قضية تتعلق بالأمن القومي لأنها ستؤثر على مسار وسياسات التنمية التى تتبناها الدول.

وأكدت أن كثير من العلماء أشاروا إلى  أن المرأة هى أكثر الفئات التى تتأثر بالتغير المناخى الذى سيؤثر بدوره على الموارد المالية والزراعية وموارد الطاقة لأنه سيجعلنا نلجأ إلى الطاقة البديلة المتمثلة فى الرياح والطاقة الشمسية، كذلك سيعمل على تقليل معدل الإنتاج كما سيتسبب فى تضرر الآثار بسبب زيادة نسبة الرطوبة والمياه الجوفية وبالتالى ستتأثر السياحة، وسيتم تهجير حوالي ( 6 ) مليون مواطن من منطقة الدلتا التى ستغرقها المياه، بالإضافة إلى التغير المناخى على الصحة والذى سيؤدى لظهور عدد كبير من البكتيريا التى ستضر فى المقام الأول النساء والأطفال.

وأكدت أنه علينا أن نطالب بحقنا فى التنمية والاستفادة من برامجنا التنموية والحفاظ عليها وأن ننادى بذلك فى المحافل والمنتديات الدولية، بالإضافة إلى رفع الوعي القومي للاهتمام بهذه الظاهرة واتخاذ عدد من الإجراءات التشريعية ووضع برامج للتعامل مع النتائج التى ستترتب على هذه الظاهرة.