جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

صحيفة أمريكية: نكسة دبلوماسية قد تشعل الصراع بين بكين وواشنطن وتهدد العالم

الرئيسين الصيني والأمريكي
الرئيسين الصيني والأمريكي

حذرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية من مغبة الصراع بين الولايات المتحدة والصين، مشيرة إلى أن نكسة دبلوماسية كبيرة بين البلدين قد تعمق التوترات وتدفع لصراع جديد محتمل، بعد التوترات الأخيرة بين البلدين وتصريحات حكومتي البلدين.

توتر العلاقات بين بكين وواشنطن

وقالت "وول ستريت جورنال"، إن الخطابات الكلامية القاسية الجديدة من قبل القيادة العليا في بكين توضح كيف أصبحت العلاقات غير مستقرة بين القوتين الرئيسيتين في العالم، فقبل أسابيع قليلة فقط ، كانت الصين والولايات المتحدة تتقدمان نحو "وقف إطلاق نار دبلوماسي"، وكان من المقرر أن يزور وزير الخارجية أنتوني بلينكن بكين لصياغة إطار محتمل للحوارات رفيعة المستوى بين الحكومات وتحقيق الاستقرار في العلاقات بعد سنوات من المرارة.

وأضافت "لكن بعد ذلك، تم رصد بالون مراقبة صيني يشتبه أنه يعبر أمريكا الشمالية، مما ألقى بظلال جديدة على العلاقات. وتم تأجيل رحلة إصلاح الخلاف بين البلدين وغرقت العلاقات بين القوتين في دوامة من الاتهامات والتوتر".

وهذا الأسبوع، اتهم الزعيم الصيني شي جين بينغ ووزير خارجيته واشنطن بقمع تنمية الصين ودفع البلدين نحو الصراع.

بكين وواشنطن بينهما عقلية الحرب الباردة 

من جانبه قال Suisheng Zhao، متخصص السياسة الخارجية الصينية في جامعة دنفر: "كل شيء يفعله الجانب الآخر يُنظر إليه على أنه سلبي ويتم تنفيذه بنية شريرة وهذه هي عقلية الحرب الباردة".

يأتي هذا بينما زاد الرئيس الصيني شي جين بينج من حدة التوتر، حيث اتهم شي بأن الصين تواجه "احتواء وتطويقا وقمعا شاملا" على أيدي الدول الغربية المتحالفة مع الولايات المتحدة.

يوم الثلاثاء، اتبع وزير خارجيته الجديد، تشين جانج، بتحذير من أنه ما لم تغير الولايات المتحدة مسارها "سيكون هناك بالتأكيد صراع ومواجهة".

من جانبه قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، عند سؤاله عن خطاب بكين، إن سياسة إدارة بايدن لم تتغير: إنها تسعى إلى المنافسة مع الصين، وليس الصراع، وقال للصحفيين يوم الثلاثاء: "لا يوجد شيء في نهجنا تجاه هذه العلاقات الثنائية الأكثر أهمية، والذي يجب أن يقود أي شخص للاعتقاد بأننا نريد الصراع". "نريد بالتأكيد أن نبقيها على هذا المستوى".

اتساع الخلافات بين بكين وواشنطن 

وقالت "وول ستريت جورنال"، إن اتساع الخلاف في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين أدى لتصعيد التوترات، حيث واصلت إدارة بايدن رفع التعريفات التجارية التي كانت سائدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، وشددت الضوابط على صادرات أشباه الموصلات المتقدمة وحشدت الحلفاء ودول أخرى لمواجهة نفوذ الصين في جميع أنحاء العالم.

كما اقتربت بكين من موسكو بما في ذلك خلال حربها على أوكرانيا وصعدت من الاستفزازات العسكرية ضد تايوان بينما قطعت الصيف الماضي المزيد من القنوات القليلة للحوار الأمريكي الذي كان موجودًا بما في ذلك التبادلات العسكرية.

الكونجرس يعمق من التوتر 

وقالت "وول ستريت جورنال" إن الكونجرس أضاف إلى التوترات، حيث قال رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي يوم الثلاثاء إنه سيلتقي برئيسة تايوان تساي إنغ وين عندما تسافر إلى الولايات المتحدة هذا العام لاسيما وأن زيارة نانسي بيلوسي رئيس مجلس النواب السابقة، قد أغضبت بكين الصيف الماضي بزيارة تايوان.

ولسنوات، بدا شي أكثر قتامة في تقييماته للعلاقات الدولية، على الرغم من أنه حتى هذا الأسبوع كان يتجنب عادة انتقاد الولايات المتحدة بالاسم. وفي الماضي، حذر أيضًا زملائه المسئولين من الاستعداد لأحداث غير متوقعة ذات عواقب وخيمة.

نتائج سلبية من توتر العلاقات 

وقالت "وول ستريت جورنال" إن النكسة الدبلوماسية ستعوق تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، مثل تأشيرات دخول المزيد من الصحفيين أو أبحاث السرطان المشتركة، بينما يصبح تنظيم قمة قيادية يأمل البلدان في عقدها في وقت لاحق من هذا العام أكثر تعقيدًا. 

وفي الوقت نفسه، تتطلع الدول في آسيا وأوروبا إلى علاقات أكثر استقرارًا بين الولايات المتحدة والصين، والتي قد تقلل من المخاطر السياسية للتجارة مع كل من أكبر اقتصادين في العالم أو تحاول الاختيار بينهما.