جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

خبراء يوجهون نصائح تجعلك تحصل على ترقية في العمل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يرغب كل منا في الحصول على ترقية في عمله، وللحصول على هذا لابد من اتباع بعض الطرق ومنها الترويج لنفسك في مقابلات العمل.

بحسب موقع “metro” فتعزيز مهاراتنا أمرا موصى به بشدة في عملية التوظيف، ولكن لابد أن نطور من مهاراتنا حتى بعد الحصول على وظيفة، حيث يقول الخبراء إن جعل إنجازاتنا معروفة في مكان العمل أمر أساسي.

الحصول على ترقية في العمل

ونقلت صحيفة The Times عن ميريديث فينمان، مؤلفة كتاب Brag Better: Master the Art of Fearless Self-Promotion أن تطوير ذاتك في الأشياء التي تقوم بها بشكل جيد هو شيء يجب أن نفعله جميعًا، خاصة أولئك الذين يعملون من المنزل، وقالت: "هناك فكرة خاطئة مفادها أن الحديث عن عملك ليس جزءًا من وظيفتك، لكنه ضروريا، إنه يجعلك متواصلاً جيدًا، ورغم اعتقاد الناس أن الأمر كله مجرد ترويج وتفاخر، لكنه جزء كبير من عملك.

 أسلوب الترويج الذاتي

الأخصائية النفسية ومؤسس شركة Humane Startup Ashlie Collins الاستشارية، كشفت أنها تضطر إلى التعود على أسلوب الترويج الذاتي، عندما قفزت فوق البركة من أمريكا إلى المملكة المتحدة في عام 2017، وقالت في ذلك: ينظر الناس إلى ذلك في المملكة المتحدة على أنه تفاخر، بينما في الولايات المتحدة يُنظر إليه على أنه ترويج للذات، وهذه هي الطريقة التي تعمل بشكل جيد.

إذا كنت تواجه صعوبة في طريقة مدح نفسك وتفاخرك بذاتك، فحاول عمل قائمة بالأشياء التي قمت بعملها بشكل جيد لتذكير نفسك، والتي يمكنك بعد ذلك الرجوع إليها في أوقات الحاجة - مثل التقييمات، على سبيل المثال.

 مستشار الأعمال ريتشارد كروفورد سمول سابقًا، أكد على ضرورة الاحتفاظ بسجل لكل نجاحاتك، حتى الصغيرة منها - ثم ستتعزز ثقتك تدريجيًا. 

من المفيد أيضًا "من الناحية العملية"، أن يكون كل هذا في مكان واحد لتذكير نفسك بمدى ما حققته وإلى أي مدى وصلت، خاصة في الأيام التي تبدو فيها الأمور صعبة، أو عندما تواجه صدمة في حياتك المهنية أو الشخصية.

بيبا روكستون، مدربة مهنية وقيادية في Polygon Coaching، اقترحت أيضًا تسجيل إنجازاتنا في مكان العمل بهدف أن نكون أكثر ثقة في عام 2023، وقالت: "احتفظ بملف يحتوي على ردود فعل إيجابية يمكنك البحث فيه، واستخدم ذلك كدليل على نقاط قوتك وما الذي يجعلك في وضع فريد للقيام بعملك.