جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أمطار والثلوج.. نصائح لركوب الدراجات في الطقس السيء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يمكن ليوم شتوي صافٍ ونقي أن يجعل ركوب الدراجة ممتازًا، سواء كنت تتنقل أو تستنشق بعض الهواء، ومع ذلك، من الواضح أن الجليد والثلج يمكن أن يثبت أنهما ظروف خطرة لأي سفر، حيث يكون راكبو الدراجات معرضين للخطر بشكل خاص، بحسب موقع "metro"، فهذه بعض النصائح المهمة حول كيفية السفر بالدراجة بأمان:

نصائح لركوب الدراجات في الطقس الجليدي

ابطئ السرعة

النقطة الأولى (وربما النقطة الأكثر وضوحًا) هي أن الظروف الجليدية والإطارات الضيقة لا تختلط جيدًا، على هذا النحو، فإن الإبطاء وإتاحة المزيد من الوقت لرحلتك أثناء ظروف التجميد أمر ضروري.

دع بعض الهواء يخرج من الإطارات

عند ركوب الدراجات، يمكن تحسين التماسك عن طريق زيادة التلامس بين الإطار والطريق، وعلى هذا النحو، فإن ترك كمية صغيرة من الهواء تخرج من إطارات سيارتك يمكن أن يساعدك.

ابتعد عن الحضيض

على الرغم من أن "هذه النصيحة قائمة بغض النظر عن الظروف"، فمن الضروري الابتعاد عن الحضيض بعد هطول الأمطار، حيث يمكن أن تكون الظروف خطرة بشكل خاص بعد التجميد.

حافظ على الهدوء

إذا اصطدمت بسطح جليدي أو غير مستوٍ، فمن المهم أن تتذكر أن تصحيح التوجيه المفاجئ أو الفرملة الشديدة يمكن أن يكون خطأً كبيرًا، فإذا واجهت جزءًا خطيرًا بشكل خاص من الطريق، فاحرص على الهدوء وفكر في المشي بدراجتك حتى مرورها.

ابق مرئيًا

تعني ظروف الشتاء ساعات أقل من ضوء النهار، مما يعني أن راكبي الدراجات الذين يستخدمون الطريق قد يكونون أقل وضوحًا لمن هم في المركبات، وعلى هذا النحو، فإن وجود المصابيح الأمامية والخلفية اليمنى على دراجتك أمر بالغ الأهمية، فضلاً عن كونه مطلبًا قانونيًا، احترس خلال النهار من أشعة الشمس المنخفضة، والتي يمكن أن تسبب العمى عند الانعكاس عن البرك.

اللباس المناسب

من المهم أن تبقى دافئًا عند ركوب الدراجات في الشتاء، والهدوم الثقيلة هي الأفضل لحبس الدفء، ولابد من إيلاء اهتمام خاص لأطرافك مثل اليدين والقدمين والرأس، حيث ستعاني جميعها أكثر في البرد، وضع في اعتبارك أيضًا إحضار غطاء حراري في حال احتجت إلى التوقف لفترة طويلة من الزمن.