جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بالتزامن مع مبادرة المتحدة.. كيف تجنب ابنك تعاطي المخدرات؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يمكن للوالدين المساعدة في حماية أطفالهم من تعاطي المخدرات من خلال إعطائهم الحقائق قبل أن يكونوا في موقف محفوف بالمخاطر، هذا يمكن أن يجعلهم أقل عرضة لتجربة المخدرات أو الاعتماد على الأصدقاء للحصول على إجابات.

وعملا بمبادرة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية الخاصة بـ التوعية بمخاطر الإدمان، نقدم لكم عن طريق موقع  allprodad نصائح لتجنب ابنك تعاطي المخدرات.

1. حافظ على نفسك في الوقت الحالي

خذ الوقت الكافي لتعلم ما يستخدمه الأطفال وتجربته الآن، ويتغير باستمرار، وسيكون الكحول والوعاء موجودًا دائمًا، إنها الأدوية الأخرى التي يمكن أن تكون مربكة للغاية، وما قد يبدو بريئًا بالنسبة لك قد يكون شيئًا مختلفًا تمامًا.

2. أمثلة بصرية

يمكن للأدوية أن تأخذ مستقبلًا مشرقًا ولامعًا وتحولها إلى ركام، الأمثلة وفيرة، فالطالب المثالي الذي أصبح مدمنًا على "النفخ" ويعيش الآن في الشارع، والإبن في السجن لمحاولته السطو على صيدلية. تأكد من أن أطفالك يرون نتائج تعاطي المخدرات.

3. الحديث الحقيقي

إذا كنت ترغب في تجاوز الأمر فعليك التحدث بشكل حقيقي ومنفتح مع أطفالك، ولا تظهر الغضب أو الإحباط، فالصدق هو ما تريده، مثلا أعطهم أمثلة لأطفال عرفتهم نشأوا وتعاطوا المخدرات، كلنا لدينا قصص، فلا تخفيهم.

4. الإرشاد الروحي

حاول إشراك ابنك المراهق في برنامج شباب قوي قائم على الدين، فضغط الأقران الإيجابي شيء رائع، وتقدم معظم الكنائس اليوم برامج متميزة بقيادة عظيمة. الجميع مرحب بهم

5. تجنب التهديدات

كل مراهق يحب التمرد. إنه جزء من عملية التعلم المتنامية للتفكير بأنفسهم. قد تكون الملابس الغريبة مزعجة، لكنها بالتأكيد تفوق تجربة المخدرات. فيما يتعلق بهذا الموضوع، حاول تجنب استخدام التهديدات والنغمات القاسية. هذا يحتاج حقًا إلى قرارهم بالامتناع عن التصويت. آخر شيء تريده هو أن يجربوا شيئًا لمجرد أنه قيل لهم إنهم لا يستطيعون ذلك.

6. كن حارس البوابة

غالبًا ما يطلق على العقاقير مثل الكحول والماريجوانا اسم عقاقير البوابة، السجائر كذلك الأطفال الذين أصيبوا لاحقًا بإدمان المخدرات في معظم الأوقات بدأوا بهذه الأشياء، عليك أن تكون حارس البوابة واجتهد لمنع المشكلة قبل أن تبدأ، ولا تتجاهل استخدام هذه "الأدوية الأقل أهمية" على أنها مجرد "أطفال أطفال".

7. الأصدقاء

مع من يقضي ابنك وقته؟ مع من تتسكع ابنتك بعد أن توصلها؟ لأسباب متنوعة، من المهم للغاية معرفة الأشخاص في حياة أطفالك، فعليك أن تخصص الوقت لمقابلتهم، قم بإقامة حفلا، وقابل والديهم، وثق بغرائزك، حيث يبدأ تعاطي المخدرات دائمًا بعبارة "مرحبًا، جرب هذا، سوف تجعلك تشعر بالروعة "، فهذا هو الشخص الذي لا تريده.

8. صورة نظيفة

يجب أن يذهب هذا دون قول، ولكن لا تستخدم بنفسك تحت أي ظرف من الظروف المخدرات غير المشروعة، فالمراهقون شديدو الإدراك، وإذا كان الأم والأب يدخنان القدر بشكل منتظم، فسيعرفان ذلك. يجب أن تكون صورتك في عيونهم نظيفة، وهذا ليس الوقت المناسب لتكون منافقا، بل نظف نفسك واطلب العلاج. افعلها لأطفالك.

9. لا تؤوي الأطفال من الواقع

غريزتنا الأولى هي الحماية دائمًا، ونريد أن نخفيهم من الأشياء الضارة في هذا العالم، ولن يفيد غرس رأسك في الرمال، وتحدث بصدق عن المخاطر التي تواجههم. اعلم أنهم سيواجهون المخدرات ، وامنحهم الأساس لمقاومة الإغراء، وعلمهم بقدر ما تستطيع، فقد يكون من الصعب جدًا أن ترفض، وتأكد من أنهم يعرفون لماذا يجب عليهم ذلك.

10. مؤسسة صلبة

يتحدث الأشخاص الذين يتعاطون أي نوع من المخدرات في معظم الأوقات عن الاستمتاع بـ "الهروب"، بسبب شيء في حياتهم مؤلمًا للغاية لدرجة أنهم سيفعلون كل ما يلزم لنسيانه قليلاً، ولكن المتنمرون في المدرسة يشكلون محيط مخيف لابنك، وانعدام الأمن داخله إن عرفوا بقصة تعاطيك، فامنح أطفالك منزلًا مستقرًا وآمنًا، وعاملهم باحترام ولياقة، واخلق جوًا يجعلهم يشعرون بالراحة لمشاركة أي شيء وكل شيء معك، إنه واجبك الأقصى كوالد.