جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مرض لايم يصيب شخصًا من كل 7 وعلاجه المضادات الحيوية فقط

جريدة الدستور

توصلت دراسة جديدة إلى أن أكثر من 14% من سكان العالم يعانون حاليًا من مرض "لايم" وهو أحد الأمراض الذي ينقله القراد، فهو من المشكلات التي عاودت الظهور مجددًا مع بداية فصل الصيف.

وأوضح الأطباء أن مرض لايم، ينتقل بشكل أساسي عن طريق القراد ذو الأرجل السوداء أو قراد الغزلان والحيوانات الأليفة، وفقًا لما ذكره موقع "everydayhealth" الطبي.

شخص من كل 7 يصاب بمرض "لايم"

تشير دراسة بريطانية إلى أن شخصا من كل 7 أشخاص في جميع أنحاء العالم مصاب حاليًا أو سبق أن أصيب بهذا المرض الغامض، وبالنسبة للدراسة، فحص الباحثون البيانات المجمعة من 89 دراسة منشورة سابقًا حول انتشار مرض لايم، والتي شملت مجتمعة أكثر من 158000 مشارك في جميع أنحاء العالم.

نظرت هذه الدراسات في بيانات من اختبارات الدم لمعرفة عدد المرات التي يصاب فيها الأشخاص بالبكتيريا المسببة لمرض لايم، فبشكل عام فإن 14.5% من سكان العالم يعانون حاليًا من مرض لايم أو أصيبوا سابقًا، وفقًا لتحليل البيانات من 2001 إلى 2021. 

كانت المناطق الثلاث التي سجلت أعلى معدل انتشار من بكتريا "لايم" هي أوروبا الوسطى بنسبة 21%، وشرق آسيا بنسبة 16%، وأوروبا الغربية بنسبة 13.5%.

ووجدت الدراسة أن انتشار مرض لايم هو الأعلى في وسط وغرب أوروبا وشرق آسيا، حيث يؤثر على الرجال الذين يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكبر بنسبة أكبر من النساء.

عندما يصاب الناس بمرض لايم، فإن المضادات الحيوية هي عادة العلاج الأول، وفقًا لمركز أبحاث مرض لايم بجامعة جونز هوبكنز، حيث يتعافى معظم المرضى الذين يصابون بمرض لايم مبكرًا بعد تناول المضادات الحيوية، فيما يعاني بعض الأشخاص من أعراض مستمرة مثل التعب الشديد وآلام العضلات والعظام والمشاكل الإدراكية.