جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«بلاش نرفزة».. طبيب يحذر مشجعي القطبين من عصبية التشجيع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ساعات قليلة وتنطلق مباراة القطبين بين الأهلي والزمالك المقرر أن تقام في الثامنة من مساء اليوم على ملعب السلام.

ويسعى لاعبو الأهلي لمصالحة جماهيره بعد الإخفاق الأفريقي وعدم حصد البطولة الحادية عشر والتي فاز بها الوداد للمرة الثالثة في تاريخه.

على جانب آخر، يحاول لاعبي القلعة البيضاء في الحفاظ على صدارة جدول ترتيب الدوري العام، والابتعاد عن منافسه التقليدي النادي الأهلي.

وتعتبر مباراة الزمالك والأهلي من المباريات التي ينتظرها عشاق الساحرة المستديرة، حيث التشجيع واتباع سياسة التحفيل بعد انتهاء المباراة.

طبيب نفسي يحذر من العصبية المفرطة

حذرت الدكتورة صافيناز عبد السلام، استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية، من العصبية المفرطة التي قد تكلف صاحبها حياته.

وأشارت صافيناز إلى أن العصبية المفرطة والزائدة عن الحد تزيد من فرص انفجار أحد الشرايين والأوعية الدموية بالمخ، الأمر الذي يتسبب في الوفاة.

كما أن العصبية المفرطة التي تحدث على مدى فترة طويلة، يمكن أن تساهم في مشاكل طويلة الأمد للقلب والأوعية الدموية، ويمكن أن تؤثر الزيادة المستمرة في معدل ضربات القلب ، والمستويات المرتفعة لهرمونات التوتر وضغط الدم.

أضافت أن العصبية المفرطة يمكن أن تؤدي على المدى الطويل إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو النوبة القلبية أو السكتات الدماغية.

العصبية تؤثر على القلب والنفسية

نوهت الكثير من الدراسات المنشورة بمجلة "نيتشر" العلمية، أن التعصب الزائد لشئ ما يؤثر بشكل كبير على عضلات القلب، والتي تساهم في زيادة فرص الإصابة بمشاكل مثل انسداد الشرايين وتوقف القلب.

كما أوضح الأطباء أن العصبية الزائدة تساعد في زيادة فرص الإصابة بالأمراض النفسية والعصبية، والتي من بينها الاكتئاب والرهاب واضطرابات الطعام.

واختتمت صافيناز حديثها بأن العصبية المفرطة تساهم في زيادة فرص حدوث نزيف بالمخ، نتيجة لتلف الخلايا الناجم عن قطع الوصلات العصبية بالمخ.