< بعد تحذيرات الأرصاد.. تعرف على أعراض الجفاف وكيفية الوقاية منه
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

بعد تحذيرات الأرصاد.. تعرف على أعراض الجفاف وكيفية الوقاية منه

تعرف على أعراض الجفاف
تعرف على أعراض الجفاف

حذرت هيئة الأرصاد الجوية، من تعرض البلاد لموجة من ارتفاع في درجات الحرارة، الأمر الذي يتسبب في زيادة فرص الإصابة بالجفاف.

يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم سوائل أكثر مما يأخذه، ما يضر بقدرته على القيام بمهام يومه، حيث يمكن لبعض وظائف الجسم، مثل التعرق أو الإسهال أو القيء، أن تستنزف الجسم بسرعة من السوائل والإلكتروليتات الضرورية للحفاظ على صحة جيدة، وفقًا لما ذكره الأطباء بموقع "healthing" الطبي.

يلعب الماء دورًا أساسيًا داخل الجسم عن طريق توزيع العناصر الغذائية والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، وتوسيد الأعضاء والمفاصل، وتنظيم درجة الحرارة ومنع ضربة الشمس، ونظرًا لإمكانية المعاناة من آثار الجفاف قبل ظهور أي أعراض توصي وكالة الصحة العامة الكندية بشرب السوائل قبل الشعور بالعطش، خاصة في الأيام الحارة.

أعراض الجفاف:

تختلف علامات الجفاف باختلاف الفئات العمرية ويمكن أن يكون من الصعب اكتشافها ولكن الأعراض الشائعة تشمل كثرة التبول- وعادة ما يرتبط لون البول بشكل مباشر بكمية الماء التي يشربها الإنسان- وجفاف الشفاه والفم، والعطش الشديد، والشعور بالصداع، ودوار وإغماء، وانخفاض ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب.

وعادةً ما يكون الفحص الموجز للأعراض هو كل ما يحتاجه أخصائي الرعاية الصحية لتشخيص الجفاف، ولكن يمكن أن تؤكد اختبارات الدم وتحليل البول هذه النتيجة وتحديد مدى الحالة، حيث يحتاج الأطفال والبالغون الذين عانوا من الجفاف الشديد إلى عناية طبية فورية ويمكن إعطاؤهم مزيجًا من الملح والسوائل في الوريد لتسريع الشفاء.

علاج الجفاف:

يعد العلاج الوحيد الفعال للجفاف يستلزم استبدال السوائل المفقودة، وأفضل طريقة للقيام بذلك تختلف حسب العمر، فبالنسبة للرضع والأطفال الذين أصيبوا بالجفاف من خلال الإسهال أو القيء، تعد حلول معالجة الجفاف عن طريق الفم خيارًا جيدًا. 

كما يجب على البالغين في نفس الموقف الراحة وشرب الكثير من الماء، وتجنب العصائر كاملة القوة أو المشروبات الغازية التي قد تؤدي إلى تفاقم الإسهال.

كيفية الوقاية من الجفاف؟

تزداد أهمية شرب الكثير من السوائل على مدار اليوم مع تقدمنا ​​في العمر، حيث يؤدي الجفاف إلى الدوخة وانخفاض ضغط الدم، وكلاهما يساهم في السقوط، حيث يجب عليك أن تشرب دائمًا أكثر في الطقس الحار أو عندما تكون نشطًا ويفضل تخطي المشروبات الغازية بدلًا من الماء.

كما يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الحد من تناولها لأكثر من ثلاثة مشروبات في اليوم، بينما أظهرت الأبحاث أنه ليس من الضروري شرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا، فمن المهم الانتباه إلى العلامات التي قد تشير إلى أنك لا تحصل على الكمية الكافية.