جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

طريقة عمل كب كيك الخضروات بمكونات بسيطة من المنزل

كب كيك
كب كيك

تواجه الأمهات مشاكل كبيرة مع طعام الأطفال الصغار، خاصة لإصرار الكثير منهم على تجربة أنواع بعينها من الخضروات، وعدم استحسان تناولها منفردة لصعوبة مذاقها على الطفل في حين أن تناولها له العديد من الفوائد الكبرى، ومن أجل تحقيق هذه الفائدة وفي الوقت نفسه الحصول على مذاق جيد يفضله الطفل يجب أن يكون إلى جوار هذا الطعام، طعام آخر يحبه الطفل، ولا شك أن تناول الكيك من الأشياء التي يفضلها الأطفال كثيرًا.

في السطور التالية نوضح طريقة عمل الكب كيك بالخضروات، وهذه الوصفة مناسبة للكبار والصغار ومفيدة لهم: 

المكونات:
ثلاث بيضات.
كوسه مبشورة.
بنجر مبشور.
جزر مبشور.
شبت.
بقدونس.
كزبرة.
ربع كوباية شوفان مطحون.
رشة كمون.
رشة كزبرة.
رشة باربكيا. 

الطريقة:

نقوم أولا بتحضير جميع المكونات حتى تكون جاهزة لعملية الدمج بسهولة وسرعة، عن طريق إحضار ثمرة من الكوسة وتقشيرها وبشرها جيدا، من أجل الحصول على قوام ناعم، ونقوم بإحضار الجزر وتقشيره وتكرار نفس تجربة البشر مع الجزر مرة أخرى بهدف الحصول على قوام ناعم يتجانس مع مكونات الكب كيك بحيث لا يبدو شكله واضحا بالنسبة للطفل فيمتنع عن تناول الطعام بشكل كامل.

بعد تجهيز الكوسة والجزر، نقوم بتقشير البنجر وبشره أيضا، من أجل الحصول على مكون ناعم للغاية، وتكمن أهمية البنجر هنا في أنه من أفضل العناصر التي تمنح الطفل الحديد المناسب لصحته ويساعد على رفع نسبة الأنيميا للأطفال الذين يعانون منها.

أما فيما يخص الخضروات الثلاث، وهي البقدونس والكزبرة والشبت، فيجب أن نحصل على أوراق الثلاث خضروات، ونفرمها فرم جيد، إما باستخدام السكين، أو باستخدام محضرة الطعام، وبعد الحصول على قوام ناعم، نضيف جميع المكونات إلى بعضها البعض، ثم نضيف مقدار ثلاث بيضات، وربع كوب من الشوفان المطحون، ونضيف جميع أنواع التوابل التي معنا من كمون، وبابريكا، وكزبرة، وإذا كان عمر الطفل أكبر من عام يمكن أن نضيف رشة من الملح.

نقوم بصب مكونات الكب كيك في القوالب المخصصة له، ويدخل الفرن على درجة حرارة 180، وبعدها يكون جاهز للتقديم في غضون عشر دقائق.