جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

4 نصائح للتعامل مع الأبناء استعدادًا لامتحانات نهاية العام

امتحانات
امتحانات

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني لعام 2022، بعدد من الفصول الدراسية، والتي تستمر لأيام قبل أن تبدأ امتحانات الثانوية العامة في شهر يونيو المقبل.

ونرصد في السطور التالية مجموعة من النصائح لأفضل طرق التعامل مع الطلاب في مراحل التعليم المختلفة وفقًا لما أورده موقع "bustle "..

1- توفير مكان هادئ للمذاكرة

يجب على الأهل توفير الهدوء اللازم للطلاب استعدادًا لأداء امتحانات نهاية العام، فإذا كان الطالب لديه عدد من الأطفال الصغار ممن يتسببون في حالة من الضوضاء والإزعاج فمن المهم أن يعمل الأهل على الحد من هذه الضوضاء عن طريق توفير غرفة للطالب يقوم بالمذاكرة فيها بعيدا عن تلك الفوضى كي لا يصاب بالتوتر والقلق.

2- عدم توجيه اللوم والعتاب للأبناء 

في كثير من الأحيان يصل الطالب إلى هذه المرحلة دون أن ينهي جميع واجباته المدرسية، أو المذاكرة المفروضة عليه، مما يدفع الأم أحيانا إلى توجيه اللوم والعتاب إلى الطالب اعتقادا منها أن هذه الطريقة من شأنها أن تحثه على المذاكرة، ولكن على عكس فهذه الطريقة من شأنها أن تزيد من توتر الطالب مما يؤدي به في النهاية إلى عدم القدرة على التحصيل وبالتالي عدم الإجابة في الامتحان بشكل جيد.

3- المداومة على تشجيع الأبناء 

الأبناء القلقين بشأن نتيجة الامتحانات أو طبيعتها لا يجب أن بتركهم الأهل هكذا وإنما يحاولون دائما تشجعيهم والتأكيد عليهم بأنهم من الممكن أن يؤدي كل منهم أداء أفضل أثناء فترة الامتحانات.

4- الاستماع إلى الأبناء

إذا كان الابن يمر بأزمة ما سواء كانت هذه الأزمة في المذاكرة أو في حياته، هذه الأزمة من شأنها أن تؤثر على الطالب بالسلب وتحد من قدرته على التحصيل الدراسي، لذلك من المهم عند شعور الأم بأن الابن يمر بأي نوع من أنواع الأزمات في هذه المرحلة أن تستمع إليه.