جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

منها «التهاب الأوتار».. 5 أسباب شائعة لألم الركبة المفاجئ

ألم في الركبة
ألم في الركبة

مع التقدم فى ​​العمر يمكن أن يكون الضغط على الركبة من خلال المشى والأنشطة اليومية كافياً لظهور أعراض آلام الركبتين.

ولكن إذا كنت تمارس أنشطتك اليومية وتشعر بألم مفاجئ في الركبة، فقد يكون من الصعب معرفة ما يجب القيام به حينها، وعليك أن تعلم أن بعض أسباب آلام الركبة المفاجئة هى حالات طوارئ صحية تتطلب اهتمامًا طبيًا متخصصًا، ولهذا نستعرض فى السطور التالية، الحالات التي قد تسبب ألمًا مفاجئًا في الركبة حتى تتمكن من معرفة السبب وراء ألم ركبتيك، وذلك وفقا للموقع الطبي «health line».
 

لا يتطلب الأمر ضربة مؤلمة أو سقوطًا من مكان مرتفع، حتى تصاب أجزاء من ركبتك، وفيما يلي نعرض لأبرز مشاكل الركبة الشائعة. 


الكسر

يمكن أن يسبب الكسر ألمًا مفاجئًا فى الركبة، يشمل كسر عظمة الهضبة الظنبوبية، والرضفة، وهذا النوع من الكسور يسبب:

تورم

ألم حاد

عدم القدرة على تحريك مفصلك

التهاب الأوتار

تربط الأوتار المفاصل والعظام، ويمكن أن تؤدى الأنشطة المتكررة مثل "المشى أو الجرى” إلى التهاب وتورم الأوتار، وتُعرف هذه الحالة بإسم التهاب الأوتار.

التهاب أوتار الركبة شائع إلى حد ما، فيعد التهاب الوتر الرضفى “ركبة العبور” والتهاب العضلة رباعية الرؤوس من الأنواع  المحددة لهذه الحالة.

كما تظهر أعراضه كتورم وألم خفيف لالتهاب الأوتار في ركبتك، وقد لا تتمكن أيضًا من تحريك المفصل المصاب إلا بعد إراحة المفصل.

ركبة العداء

كما تعرف بعض آلام الركبة باسم "ركبة العداء" وهى التى تبدأ خلف أو حول الرضفة، وهذه الحالة شائعة عند البالغين النشطين، وتظهر أعراض الألم، عند التقاء ركبتك بعظم الفخذ أو عظم الفخذ.

تمزق الأربطة

يمكن أيضا أن تكون الأربطة في الركبة ممزقة، حيث تربط هذه الأربطة العظام فوق وتحت الرضفة، وليس من المعتاد أن يتمزق أى من هذه الأربطة، خاصة عند الرياضيين، ولكن في بعض الأحيان، يمكنك تحديد اللحظة التى حدث فيها التمزق بسبب تدخل عنيف فى ملعب كرة القدم أو تمدد مفرط فى لعب التنس.

كما يمكن لضربة في الركبة بزاوية سيئة أن تمزق الرباط الصليبي الأمامي، على سبيل المثال.

إذا تمزقت أيًا من هذه الأربطة، فستسمع صوت فرقعة متبوعًا بتورم، وعدة ما يتبع ذلك ألم شديد في الركبة، قد لا تتمكن من تحريك المفصل دون وجود الدعامة.

هشاشة العظام

يمكن أن يشير ألم الركبة المفاجئ إلى الإصابة بهشاشة العظام (OA)، وهو مرض التهاب المفاصل هو أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا لدى كبار السن، وخاصة الرياضيون والأشخاص الذين يعملون فى مهن مثل البناء والذين غالبًا ما يؤدون حركات متكررة، هم الأكثر عرضة لخطر هذه الحالة.