جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بعد واقعة البرازيلي.. كيف تحمي نفسك من التحرش في الأماكن العامة؟

المتحرش البرازيلي
المتحرش البرازيلي

أثارت واقعة تحرش سائح برازيلي بفتاة فى مصر حالة من الغضب عبر مواقع التواصل الاجتماعى بعدما نشر البرازيلى فيكتور سورينتينو، فيديو له، تخطى المليون مشاهدة، خلال زيارته لأحد المعالم الأثرية بمحافظة الأقصر، ظهرت فيه فتاة تعرض عليه عدد من أوراق البردى.

ومنها استغل الطبيب البرازيلى عدم فهم الفتاة للغته وتحرش بها لفظيًا بعبارات خادشة للحياء، الأمر الذي أدي إلى القاء القبض عليه من قبل وزارة الداخلية بعد ساعات من نشره الفيديو المسيئ لإحدى الفتيات، الذي ظهر فيه وهو يتحرش لفظيا بها في أحد متاحف.

 

كيف تحمى نفسك من التحرش؟

قد لايعرف الكثيرون أن التعرض للتحرش سواء جسديا أو لفظيا، ذلك يسبب صدمة نفسية وعاطفية للضحية، لهذا عليك أن تكون أكثر يقظة وحذرًا عند الذهاب إلى الأماكن العامة، ونستعرض في السطور التالية، كيف يمكنك حماية نفسك من التحرش فى الشارع والأماكن؟ وفقا لموقع brussels-express.



احمل حقيبة على ظهرك

لسوء الحظ، لا توجد طريقة لاكتشاف وجود المنحرفين او المتحرشين في محيطنا، لكن هناك بعض الخطوات التي يمكننا اتخاذها لحماية أنفسنا جسديًا من أي ايدي خبيثة يمكنها أن تمتد إلى جسدك، مثل حمل حقيبة ظهر في الأماكن العامة، حيث أن ظهرك يعد الجزء الأكثر ضعفًا فى جسمك، لهذا فيمكن أن تكون حقيبة الظهر بمثابة حاجز لحماية لظهرك من اى متحرش.


تجنب الأماكن المزدحمة



تجنب التواجد فى الأماكن المزدحمة، والاحتفالات التى تعج بالناس، لأنها قد تكون فرصة للمتحرشين من فعل جرائمهم، واذا اضطررت للتواجد فى أماكن مزدحمة، اختر مكانًا يمكنك آمانا يمكنك الوقوف فيه، وعلى سبيل المثال، عند ركوب المصعد، قف بالقرب من أي من الجدران الثلاثة إن أمكن.


سد أذنيك 

يهدف المتحرشون إلى جعلك تشعر بعدم الارتياح عند القاء الكلمات البذيئة إليك، لأن ذلك يمنحهم إحساسًا بالقوة عليك، فيمكنك ارتداء سماعات الأذن أو سماعات الرأس، ذلك سيجعلك هدفًا أقل جاذبية للمتحرشين لأن صيحاتهم ستقع على آذان صماء، لا تنفعل عند محاولتهم مضايقتك بالكلمات، ولكن 


وجه الكاميرا إليهم

من الوسائل الحديثة لفضح المتحرش وردع، هو ان تخرج الكاميرا وتصوبها تجاهه، فيشعر بالترهيب اذا وجهت الكاميرا إليه مباشرة، كما يمكن استخدام صورة أو مقطع فيديو كدليل ضده أو وسيلة للتعرف عليه وتعقبه، كما يمكن أيضًا تحميلها ونشرها عبر الإنترنت كوسيلة لفضح المتحرش.


ابلغ عن المتحرشين

احرص على طلب ذهاب الشهود، معك للشرطة، لمساندتك عند اتخاذ إجراء قانوني، وعليك الاحتفاظ بأرقام الخطوط الساخنة للجمعيات النسائية المعنية بمكافحة التحرش لمساعدتك، أيضا يمكنك الاتصال بأرقام مكتب الشكاوى التابع للمجلس القومي للمرأة، لدعمك قانونيًا فى الإبلاغ عن المتحرش.