جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

هل يفسد الاحتلام الصيام؟.. الإفتاء تُجيب

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

يرغب الكثير من المسلمين عبر منصات التواصل الاجتماعي في معرفة هل يفسد الاحتلام الصيام، لأن البعض لا يكون على دراية كاملة بجميع التعليم الإسلامية ولا الأحكام الفقهية لذا يلجأ إلى أهل العلم والتخصص، وعلى الجانب الآخر، ترد  دار الإفتاء بالرد على جميع المواطنين حول كل ما يتعلق بالعبادات والمعاملات حتى توضح لهم أمور دينهم، حرصًا منها على عدم إفساد الناس لصيامهم وكسب الثواب، وحثهم على الذكر والطاعة وترغيبهم في حب الدين، وأن دين الإسلام يسر وليس دين عسر أو تشدد.

"الدستور" ترصد رأي دار الإفتاء حول سؤال هل يفسد الاحتلام الصيام، ورأيها في بعض الأمور الأخرى التي يسأل الناس عليها أيضًا.

هل يفسد الاحتلام الصيام

قالت دار الإفتاء: إن الاحتلام في النوم أثناء الصوم لا يفسده، وكل ما على الإنسان إذا استيقظ أن يغتسل حتى يصلي، ولو أخَّر الاغتسال حتى أذَّن المغرب فصومه صحيح أيضًا، والمبادرة إلى الغسل أولى وأحوط.

حكم الجماع في ليالي رمضان

وعلى الجانب الآخر، وفي نفس السياق، ردت دار الإفتاء على فتوى حكم الجماع في ليالي رمضان، حيث أكدت أن جماع الزوج لزوجته في ليالي رمضان جائز شرعًا، ما لم يكن هناك عذر شرعي كالحيض والنفاس.

واستشهدت الدار بقول الله تعالى: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}.

كما استدلت أيضًا بما قاله الجصاص في "أحكام القرآن" (1/ 237) عند تفسيره للآية السابقة: فَأَبَاحَ الْجِمَاعَ وَالْأَكْلَ وَالشُّرْبَ فِي لَيَالِي الصَّوْمِ مِنْ أَوَّلِهَا إلَى طُلُوعِ الْفَجْر".

اقرأ أيضًا:

ما حكم الاحتلام في رمضان؟.. الإفتاء تُجيب


وأوضحت الدار من خلال ما تقدم من أدلة، فإن جماع الزوج لزوجته في ليالي رمضان جائز شرعًا، إذا لم يكن هناك عذر شرعي يمنع الجماع كالحيض والنفاس.

حكم استخدام المراهم والكريمات على سطح الجلد في رمضان

وبعد توضيح حكم الاحتلام في الصيام، من جهتها قالت دار الإفتاء: إن استخدام المراهم والكريمات ونحوها مما يدهن على سطح الجلد في نهار رمضان لا يبطل الصيام؛ إذ لا تدخل هذه الأشياء إلى الجوف من منفذ معتاد.