جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تصل لمدة عام.. أفضل طريقة لتخزين المانجو

المانجو
المانجو

المانجو.. من فواكه الصيف التي يحبها الكثيرون الكثيرون ويتمنون أن تستمر معنا طوال العام ولكن هذا مستحيل، وحل هذه المشكلة هو تخزينها بالطريقة الصحيحة، لتحفظ طازجة لأطول فترة ممكنة قد تمتد لمدة عام، حتى يأتي موسمها الجديد.

وتقدم "الدستور" اليوم أفضل طرق لتخزين المانجو، لمدة تصل لمدة عام كامل.

طريقة حفظ المانجو لفترات قصيرة

اولا يجب التحقق إذا كان المانجو قد نضج أم لا ويمكن تحديد درجة نضوج المانجو حسب صلابتها ورائحتها على عكس معظم الفاكهة، لا يهم لونها في تحديد درجة النضوج فالمانجو غير الناضجة قوية وصلبة وليس لها رائحة ملحوظة والمانجو الناضجة لينة، لكنها ليست لينة لدرجة أن تكون طرية.

تخزين ثمار المانجو غير الناضجة في حاوية بنفس درجة حرارة الغرفة، فالتخزين في درجة حرارة الغرفة يساعدها على الاحتفاظ بنكهتها دون أن تفسد بسرعة ويمكن للبرطمانات جيدة التهوية والأكياس البلاستيكية أن تحمي المانجو من الآفات بدون حجب الأكسجين.

وبمجرد نضوج المانجو، يمكنك وضعها في مكان أكثر برودة مثل الثلاجة ويمكن أن تبقى طازجة في الثلاجة لمدة تصل إلى ٦ أيام ويجب أن تبقى درجة حرارة الثلاجة الداخلية ثابتة عند حوالي ٤ درجات مئوية ويجب الحرص من علامات تحول المانجو الفاسد فبعد ستة أيام، من المحتمل أن تظهر على المانجو الناضجة علامات التعفن، مثل طريان القشرة والرائحة الحامضة إذا تغير اللون داخل المانجو، يجب التخلص منها.

كيفية حفظ المانجو لفترات طويلة

وتقطع المانجو مكعبات أو شرائح لتسهيل تغليفها ويجب تقطيع المانجو المخزنة في غير موسمها إلى قطع صغيرة حتى يمكن تجميدها تمامًا ويجب أن تكون القطع صغيرة بما يكفي بحيث يمكنك الاحتفاظ بها في أكياس تخزين الطعام.

وتعبِئ المانجو في أكياس التخزين البلاستيكية سهلة الغلق وإغلاقها جيدا وتوضع في أكياس التخزين دون وضع أي قطعة فوق بعضها البعض ثم تفرغ الأكياس من أكبر قدر ممكن من الأكسجين قبل إغلاقها وترص الأكياس في الثلاجة أفقيًا ويجب ألا توضع الأكياس فوق بعضها رأسيًا، وإلا فلن تتجمد الفاكهة بالتساوي والتأكد من أن درجة تبريد الفريزر ثابتة عند أو تحت ١٨ درجة مئوية.

تابع أيضاً:


وعند استعمالها يمكن إخراج المانجو من الثلاجة وتركها تذوب في الثلاجة بمجرد ذوبان الثلج من المكعبات، يمكنك الاستمتاع بوجبة خفيفة صحية ويجب معرفة ان البقع السوداء على المانجو المجمدة هي علامة على ما يسمى بلسعة الفريزر وستبقى الثمار آمنة للأكل.