جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

5 أسباب للإفراط فى النعاس خلال فترة النهار

صورة تعبيريه
صورة تعبيريه

فرط النوم يتمثل في زيادة النوم ضمن دورة اليوم الكامل، وعدم القدرة على الوصول إلى الشعور بالنشاط الذي يأتي عادة من النوم.

وأكد الخبراء، إن حوالي 20 في المائة من السكان يشكون من النعاس الشديد أثناء النهار، وفقًا لما ذكره موقع « healthybuilderz» الطبي.

وهناك العديد من الأشياء المختلفة التي يمكن إلقاء اللوم عليها في الإفراط في النعاس أثناء النهار، والكثير منها ناتج عن مشاكل متعلقة بالنوم، وترصد «الدستور» الأسباب الأكثر شيوعًا التي تتسبب في النعاس خلال النهار.

1- متلازمة ما قبل الحيض
النساء اللائي يعانين من متلازمة ما قبل الحيض أو الدورة الشهرية يعرفن جيدًا أن هناك العديد من الأعراض المزعجة المختلفة التي قد تظهر قبل أن يحصلن على الدورة الشهرية.

وتعتبر واحدة من أكثر الأمور التي تجعلك تشعرين بالنعاس طوال اليوم، حيث يمكن إلقاء اللوم على مثل هذا الانخفاض في الميلاتونين، وهو هرمون يعزز النعاس في الليل.

وأشار الأطباء، إلى أن انخفاض الميلانين يمكن أن يسبب الأرق، وهو أمر يمكن أن يترك المرأة في حالة من النعاس أثناء النهار.

2- فيبروميالجيا
هو نوع مزمن من الاضطرابات، يمكن أن يسبب الألم العضلي الليفي في جميع أنحاء الجسم وآلام المفاصل، وقد تكون بعض المناطق منتفخة أيضًا؛ نظرًا للأعراض غير المريحة التي تسببها، فإنه لا يشكل مفاجأة كبيرة لأن الشخص الذي يعاني من فيبروميالجيا يفشل في الحصول على 7 إلى 9 ساعات من النوم في الليل.

3- الإصابة بفقر دم
هناك حالة دموية فيها قصور في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين أو كرات الدم الحمراء، ويشار إليها باسم فقر الدم، ويميل قلب شخص يعاني من فقر الدم إلى الضرب بشكل أسرع من المعتاد، وهذا يمكن أن يستنزف بسهولة طاقة الشخص، تاركًا له أو لها الخمول على مدار اليوم.

4- قصور الغدة الدرقية
الغدة الدرقية هي غدة تقع في الرقبة، يتم تكليفه بالتحكم في عدد من العمليات الجسدية، والتي تشمل عملية التمثيل الغذائي، ويعد قصور الغدة الدرقية هو حالة تصبح فيها الغدة الدرقية غير نشطة، مما قد يتسبب في تباطؤ عملية الأيض لديك بشكل كبير، مما يجعلك ضعيفًا ومتعبًا ونعسانًا.

5- الإكتئاب
الامتناع عن افتراض أن المشكلة الوحيدة التي يواجهها الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب السريري هي الحزن المفرط، فهذا النوع من الأمراض العقلية يمكن أن يسبب الكثير من القضايا الأخرى، وأحدها هو الأرق.