رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مسابقتان للشباب والأطفال في مهرجان الموسيقى العربية الـ24

الدكتورة إيناس عبد
الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية

وافقت الدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية على تفاصيل المسابقة التي تقام ضمن فعاليات الدورة الرابعة والعشرون لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، والتي تم إهداؤها إلى روح الراحل الخال عبد الرحمن الأبنودي، والمقرر إقامتها في الفترة من 1 حتى 9 نوفمبر القادم على مسارح الأوبرا المختلفة.

تضم المسابقة هذا العام قسمين الأول للشباب من سن 17 حتى 35 عامًا، ويدور حول الغناء العربي القديم والمعاصر، ويؤدى المتسابق أغنية تراثية وأخرى من اختياره ويمكن للمتقدمين أداء المسابقة بمصاحبة عازف عود توفره إدارة المهرجان بناء على طلب المتسابق.

أما المسابقة الأخرى العزف على ألآت التخت الشرق " قانون – عود – ناي – كمان – رق"، ويؤدى المتسابق أعمال من المؤلفات التراثية التي تنتمي لقوالب الموسيقى الشرقية التقليدية من المؤلفات التراثية "لونجا – بشرف – سماعي – تحميله".

وتم رصد جوائز بقيمة 22 ألف جنيه لثلاثة فائزين في كل مسابقة منها عشرة آلاف جنيه للفائز الأول وسبعة الأف جنيه للفائز الثاني وخمسة ألاف جنيه للفائز بالمركز الثالث.

أما القسم الثاني من المسابقة يخصص للأطفال من سن 6 إلى 14 عامًا ويؤدى المتسابق خلاله أغنية تراثية وأخرى من اختياره، وتم رصد جوائز بقيمة عشرة الأف جنيه لثلاثة فائزين يحصل الأول منها على خمسة آلاف جنيه ويحصل المركز الثاني على ثلاثة آلاف جنيه، وألفى جنيه للفائز الثالث.

وسيقوم الفائز الأول من الشباب والأطفال بالمشاركة في حفل ختام المهرجان على المسرح الكبير، وتحدد يوم 25 أكتوبر كأخر موعد لتلقى طلبات الالتحاق بالمسابقة.

وفى نفس السياق تم اختيار موضوعات الأبحاث التي تناقش خلال المؤتمر المصاحب، والذي يحمل عنوان "الأغنية العربية.. جدلية الموسيقى والشعر" حيث تضم منبر "عبد الرحمن الأبنودي والأغنية المصرية".

ويتضمن خمسة محاور هي الموسيقى وشعر الفصحى، الموسيقى وشعر العامية، المأثورات الشعبية والأغنية في البلاد العربية، المسرح الغنائي العربي، الموسيقى والشعر في أغنية الطفل العربي.