رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الدفاع الفرنسي: القضاء على ٢٠٠ جهادي خلال عام من بينهم قيادات مهمة

زير الدفاع الفرنسي
زير الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان

أكد وزير الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان، أن الجيش الفرنسي قد قام في خلال عام بقتل والقبض على ٢٠٠ جهادي، من بينهم قيادات مهمة.
وقال لودريان، في حوار مع مجلة "جون أفريك" الأسبوعية، ينشر غدًا الإثنين، إنه منذ الأول من أغسطس الماضي، فقد قضت القوات الفرنسية على نحو ٦٠ جهاديًا، منتشرين بشكل أساسي في شمال النيجر ومالي.
وذكر بأن القوات الفرنسية قد قامت بتصفية، في ليلة الأربعاء إلى الخميس الماضي، أحمد التليمسي أحد أبرز القيادات بحركة المرابطون في مالي وحليف الجزائري مختار بلمختار الذي يعد أكثر جهادي مطلوب في المنطقة.
وأشار إلى أن جنوب ليبيا قد أصبح ملاذًا للجهاديين منذ قيام القوى الفرنسية "سيرفال" في مطلع ٢٠١٣ بهزيمة الجامعات الإرهابية المتطرفة المتمركزة في شمال مالي، معتبرًا في هذا الصدد أنه سيتعين على المجتمع الدولي بالتعاون مع الدول المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة وذلك دون أن يستبعد احتمال القيام بعمل عسكري في الجنوب الليبي.
وشدد وزير الدفاع الفرنسي على ضرورة إيجاد حل سياسي في ليبيا، في إشارة إلى اللازمة بين الحكومة الانتقالية ومجلس النواب الليبي، "تتيح إحلال السلام في جميع أرجاء البلاد".
وتلاحق قوة برخان الفرنسية وقوامها ثلاثة آلاف رجل العناصر الجهادية في خمسة بلدان في الشريط الساحلي الصحراوي - موريتانيا ومالي والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد - وتستخدم في عملياتها العسكرية طائرات ومروحيات حربية وطائرات بدون طيار، كما يجري حاليًا إنشاء قاعدة متقدمة بالقرب من الحدود الليبية في شمال النيجر.