رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المفتي للسفير الأسباني: نعالج قضايا التطرف من منطلق رسالتنا الأساسية

جريدة الدستور

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أننا في مصر نعالج قضايا التطرف الديني من منطلق رسالتنا الأساسية، بأن الهدف الأسمي لكل الأديان هو تعزيز السلم العالمي، مشددًا على أن دار الإفتاء قامت خلال العام بمجهودات كبيرة للرد على الفكر التكفيري والفتاوى المتطرفة.

جاء ذلك خلال استقبال مفتي الجمهورية للسيد آرتورو ديل كولار، سفير أسبانيا بالقاهرة، حيث أطلعه على مجهودات دار الإفتاء في مكافحة فتاوى التكفير، مشيرًا إلى أن العالم أجمع يخوض حربًا ضروسًا ضد الإرهابيين تحتاج إلى التعاون والتنسيق.

وأشار المفتي، إلى أن دار الإفتاء استشعرت خطر فتاوى الإرهاب فأنشأت منذ عام مرصدًا يتتبع فتاوى التكفير ويرد عليها، كما قامت بجولات في الخارج لتصحيح صورة الإسلام، وسنعمل على زيادتها في المرحلة القادمة.

من جانبه، أبدى السفير الإسباني، سعادته باستقبال مفتي الجمهورية له في دار الإفتاء، مؤكدًا أنه سيعمل على توسيع التعاون بين أسبانيا ومصر في المرحلة المقبلة وتنمية علاقتها بجميع المؤسسات، وبخاصة الأزهر الشريف رمز الوسطية ومنارة العلم.

وأضاف أن إسبانيا تقدِّر الدورَ الذي تقوم به مصر فى محيطها العربى والإقليمي في محاربة الإرهاب، مشيدا خلال اللقاء بتجربة دار الإفتاء المصرية واصفًا إياها بـ "التجربة الرائدة"، وأكد أن أسبانيا تسعى للاستفادة من مجهودات الدار في مواجهة الفكر المتطرف.