رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عن «موسيقى دراما الشاشات».. ياسمين فراج:«جيل الشباب غير مهتم بالتوثيق»

غلاف موسيقى دراما
غلاف موسيقى دراما الشاشات والكاتبة

صدر حديثا عن  الهيئة المصرية العامة للكتاب بالشراكة مع أكاديمية الفنون، كتاب جديد بعنوان “موسيقى دراما الشاشات العقد الأول من القرن الواحد والعشرين” من تأليف الناقدة الموسيقية أ.د ياسمين فراج أستاذ النقد الموسيقي ورئيس قسم الإنتاج الإبداعي بأكاديمية الفنون.

وتقول الناقدة والأكاديمية الدكتور ياسمين فراج، عبر مقدمة كتابها: تعبر الموسيقى الدرامية فى الأعمال الأدبية، التي تقدم عبر وسيط الشاشة، عن الحالات الانفعالية المختلفة للممثل والمواقف الدرامية المتنوعة داخل العمل السينمائي أو التليفزيوني. 

وكانت الموسيقى التصويرية التعبيرية فى بادئ الأمر تعتمد على الموسيقى الآلية فقط، وفي النصف الثاني من القرن العشرين بدأ الاستعانة بالأصوات البشرية بطرق مختلفة في مجال الموسيقى الدرامية على طريقة غناء الأكابيلا أو بمصاحبة بعض الآلات الموسيقية. 

وأبرز نموذج لهذا النوع من الموسيقات الدرامية هو موسيقى فيلم "The Omen" نذير النحس الذي أنتج 1976 إخراج ريتشارد دونر والتأليف الموسيقي لجيري جولدسميث، وقد فازت موسيقى الفيلم بالأوسكارAward for Best Original Score" في عام 1977. 

وتتابع "يوثق هذا الكتاب لحركة الموسيقى الدرامية والموسيقيين خلال العقد الأول من القرن الواحد والعشرين من خلال أربعة فصول، يتضمن الفصل الأول السير الذاتية لأهم مؤلفي وملحني الموسيقى الدرامية الذين تواجدوا بالفعل على الساحة الموسيقية مثل عمار الشريعي وعمر خيرت وجمال سلامة وخالد حماد وحسن أبو السعود ومحمد علي سليمان ومحمود طلعت وغيرهم، أو بدأوا مشوارهم الاحترافي كمؤلفيين موسيقيين في الفترة من عام 2000 إلى عام 2010م مثل تامر كروان وهشام نزيه محمد رحيم ومصطفى الحلواني ومحمد مدحت ومن الوطن العربي أمين بو حافة ، رعد خلف ، وغيرهم.

ويوثق الفصل الثاني للدراما التليفزيونية المصرية، وتحديدا في شهر رمضان نظرا لكثافة الأعمال الدرامية فيه دونا عن بقية أشهر السنة، في كل موسم من العشر سنوات الأولى في القرن الواحد والعشرين، وتحليل موسيقي لنماذج منتقاه من تترات هذه المسلسلات.

أما الفصل الثالث، فيتضمن تحليلًا لنماذج من موسيقى بعض الأفلام السينمائية المصرية “الروائية الطويلة” التي أنتجت في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين ، وهذه الأفلام هي : أيام السادات ، عمارة يعقوبيان ، حليم ، الشوق.

ويتضمن الفصل الرابع، توثيقا وتحليلا موسيقيا ونقديا لموسيقى وأغنيات الأفلام العالمية التي فازت بجوائز الأوسكار خلال العشر سنوات الأولى من القرن الواحد والعشرين ، وعددهم عشرون فيلم نذكر منهم : فيلم ممكلكة الخواتم الجزء الأول “The Lord of the Rings” تأليف هوارد شور، فيلم فريدا (Frida) تأليف إليوت جولدنثال ، فيلم بابل التأليف الموسيقي لجوستافو سانتوللا ، وغيرهم من الأفلام العالمية.

ولفتت ياسمين فراج إلى أن "هذا الكتاب استغرق مجهود عشر سنوات كاملة لإنجازه، وأبرز العوائق التي قابلتها هو التواصل مع بعض المؤلفين الموسيقيين خاصة من جيل الشباب فهم غير مهتمين بالتوثيق لسيرهم الذاتية وأعمالهم وهي ظاهرة لم تكن موجودة من قبل وتتمنى أن لا تواجه نفس هذه العقبة في الجزء الثاني من نفس عنوان هذا الكتاب والذي سوف يوثق للعقد الثاني من موسيقى دراما الشاشات في الألفية الثالثة.

وتعد الكاتبة ياسمين فراج واحدة من ابرز النقاد في مجال النقد الموسيقي  إلى جانب ممارسته للتأليف الموسيقى، فهي أستاذ دكتور النقد الموسيقي بأكاديمية الفنون، وهي ناقدة موسيقية وفنية ولها عدد من الكتب المنشورة، والتي منها كتاب "دراسات في النقد الموسيقي"، "الأغنية الشعبية في مصر.. دراسة مقاربة"، و"الغناء والسياسة في تاريخ مصر"، و"الزخرفة اللحنية في موسيقى محمد عبد الوهاب" ، المناهج النقدية في الموسيقى العربية"، "شدو الألحان". 

 حصلت على الجائزة الشرفية في مسابقة "جائزة محمود قطاط الدولية لعلوم الموسيقى من الجمهورية التونسية عام 2017، شاركت في عشرات المؤتمرات العلمية محليا ودوليا وإقليميا،  وعضو لجنة مشاهدة واختيار العروض بمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر ، وألفت موسيقى العرض المسرحي "شقة عم نجيب".