رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رئيس الأركان الأمريكي يدعو لمنع وقوع حرب مع الصين وروسيا

رئيس الأركان الأمريكى يدعو لمنع وقوع حرب مع الصين وروسيا

صورة من الأرشيف
صورة من الأرشيف

صرح رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال مارك ميلي بأن السلام بين الدول العظمى في وضع صعب، داعيا لعدم السماح بوقوع حرب في المستقبل.

وحسبما أفادت وكالة أنباء “ تاس” الروسية ، قال ميلي في حفل تخرج لأكاديمية القوات الجوية الأمريكية: "نحن في السنة الـ 76 من السلام بين الدول العظمى منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، وهو الآن في وضع صعب، ونحن نراه على شفا الانهيار".

ولفت ميلي الانتباه إلى الوضع الحرج في العلاقات بين الدول، داعيا لتهيئة الظروف لمنع وقوع حرب بين الدول العظمى في المستقبل.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أكثر من مرة أنها تعتبر روسيا والصين خطرا، حيث أشارت استراتيجية الأمن القومي الأمريكية إلى أن الصين هي الخصم المحتمل الرئيسي للولايات المتحدة.

 

وفي وقت سابق حذرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" من خطر زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط بشكل أوسع في حال استمرار الأعمال العدائية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية، جنرال الجيش مارك ميلي، في تصريح صحفي، إن العمليات التي تنفذها إسرائيل تجري "للدفاع عن النفس"، لكنه حذر من أن "استمرار الأعمال القتالية ليس في مصلحة أحد" علما بالمستوى الذي بلغه العنف حاليا.

وأضاف: « هناك خطراً لزعزعة أوسع للاستقرار ومجموعة تداعيات سلبية في حال استمرار الأعمال القتالية».

وتابع: «بالتالي أعتقد أن خفض التصعيد يتمثل نهجاً معقولاً للعمل في هذه المرحلة بالنسبة غلى كل الأطراف المعنية».

ويشهد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي منذ 8 مايو تصعيدا بدأ باندلاع اشتباكات في منطقة الحرم القدسي الشريف وحي الشيخ جراح في القدس، حيث تنفذ إسرائيل إجراءات لطرد عائلات فلسطينية من منازلها، الأمر الذي ردت عليه الفصائل الفلسطينية باستهداف أراضي سيطرة إسرائيل بهجمات صاروخية.