رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"النواب" يقر مادة "الأسبقية البروتوكولية" لرئيس المجلس على رئيس الوزراء

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب على المادة 435 من مشروع اللائحة الداخلية للمجلس، والتي تنص على أن "يسبق رئيس مجلس النواب- بروتوكوليا- رئيس مجلس الوزراء.. ويسبق الوكيلان نواب رئيس مجلس الوزراء"، وذلك بعد حالة من الجدل بين عدد من النواب.

بدأ الجدل عندما اقترح عدد من النواب معاملة خاصة للهيئات البرلمانية بحيث يتم مساواتهم بروتوكوليا بالوزراء، وهو ما اعتبره رئيس مجلس النواب، علي عبد العال ، مخالفا للاتفاقيات الدولية والعرف الدستوري وقرار رئيس الجمهورية رقم 479 الخاص بتنظيم أسبقية الدرجات والمراسم.

وقال عبد العال إن المسئولية الدستورية والتاريخية تفرض عليه إيضاح بعض الأمور وإن قواعد البروتوكول ليست قاصرة على مصر وإنما متعارف عليها على الصعيد الدولي، ولا يجوز للمجلس أن يتخذ قرارا يخالف الدولة، وقد يضعها في حرج في المحافل الدولية.

ومن جهته، أفاد النائب خالد يوسف، بأن الدستور يقول إن رئيس مجلس النواب هو الرجل الثاني في الدولة، مطالبا الموافقة على المادة "كما وردت من اللجنة المكلفة بإعداد مشروع اللائحة" خاصة في الجزئية المتعلقة بأن يسبق رئيس مجلس النواب بروتوكوليا رئيس مجلس الوزراء.

ومن جانبه، قال النائب أحمد السجيني إن أغلبية القاعة أكدت رغبتها في إعلاء شأن النواب، مقترحا إعادة المادة للجنة مع الوضع في الاعتبار أن يعامل النواب معاملة الوزراء.

ومن جهته، قال النائب علي المصيلحي إن "هذه المادة تمثل أكبر خطر سمعه في كل الجلسات.. ولا يمكن للسلطة التشريعية أن تضع بروتوكولا لنفسها".

وطالب الدكتور علي عبد العال، النواب، التصويت على المادة كما وردت من اللجنة، وهو ما حظي بموافقة أغلبية الأعضاء.