رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الآثار: اعتماد 10 ملايين يورو كمنحة ألمانية لتطوير المتحف "الأتوني"

وزير الآثار الدكتور
وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطى

صرح وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطى بأنه سيتم اعتماد 10 ملايين يورو من الألمان لإستكمال إجراءات المرحلة النهائية من أعمال طوير المتحف الأتونى ، موضحا بأن هناك اجتماعات مستمرة مع الجانب الألماني لإنهاء المشاورات حيث سيقوم الوزير بالسفر إلى المانيا خلال مايو القادم لتوقيع البروتوكول الخاص بتلك المرحلة .

وقال الدكتور ممدوح الدماطى إنه جار إعادة النظر في المنظومة الأمنية في عدد من المواقع الأثرية الهامة وذلك عقب تعرض منطقة دير البرشا للسرقة من خلال التنسيق مع وزارة الداخلية لزيارة أفراد الأمن واستخدام التقنيات الحديثة .

وأضاف الوزير خلال تفقده للمنطقة الأثرية بدير البرشا يرافقه اللواء طارق نصر محافظ المنيا انه جار استكمال أعمال الإزالة للتعديات في المنطقة ، موضحا أن متحف ملوي تم تخريبه بالكامل عقب فض اعتصام رابعة والنهضة وجاري الان إعادة تاهيله وصيانته .

وأوضح أن حجم الإنجاز بدير البرشا بلغ حوالي 80 % معلنا أنه تم اعادة 950 قطعة أثرية من اجمالي 1040 قطعة وجار حاليا التنسيق مع الجهات المعنية لمتابعة تلك القطع المتبقية حال تهريبها للخارج.
من جانبه أكد المحافظ اللواء طارق نصر على أنه سيتم التنسيق مع الأجهزة الأمنية للتصدى لكافة التعديات على المناطق الاثرية ورفع التعديات بشكل متواصل ، كما تقوم الوحدات المحلية في كل موقع اثري بمتابعة تلك الاعمال إلى جانب أعمال النظافة والتطوير للحفاظ على المظهر الحضاري والجمالي لتلك المناطق التي تعد مقصدا هاما للكثير من السائحين في العالم.