رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل الفوائد والضرائب

سالمان: 2.1 مليار جنيه أرباح شركات قطاع الأعمال خلال 7 شهور

اشرف سالمان وزير
اشرف سالمان وزير الاستثمار

اكد اشرف سالمان وزير الاستثمار إن نتائج الشركات أظهرت تحسناً ملحوظاً انعكس في قيام الشركات بزيادة حصة وزارة المالية في التوزيع بعمل توزيع ثاني للأرباح للشركات التي تم مناقشة القوائم المالية لها وتقرير الجهاز المركزي بالجمعيات العمومية وهي الشركة القابضة للسياحة والفنادق والشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية والشركة القابضة للنقل البحري والبري.

وأضاف خلال اجتماع لجنة إدارة الأصول المملوكة للدولة والمعنية لمتابعة أداء شركات قطاع الأعمال العام أن برنامج إعادة الهيكلة شمل تطوير خطوط إنتاج بعدد من الشركات ساهمت في تحول هذه الشركات إلى الربحية ومنها شركتي نيازا والقومية للأسمنت، وعقد مشاركات مع القطاع الخاص في عدد من المشروعات العقارية والسياحية مع الشركة القابضة للسياحة والفنادق والشركة القابضة للتشييد والتعمير.

واشار الى تصريف المخزون الراكد خاصة بالشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج التي تم التعاقد مع أحد أكبر المكاتب الاستشارية العالمية لإجراء دراسات على 25 شركة تابعة للقطاع، مشيراً إلى أن هذه الجهود وغيرها أسفرت عن تطور مؤشرات الشركات - مؤشر الربح قبل الفوائد والضريبة - والتي بلغت نحو 588 مليون جنيه في 30/6/2014، ونحو 1.1 مليار جنيه في 30/6/2015، ونحو 2.1 مليار جنيه خلال الفترة من 1/7/2015 حتى 31/1/2016.

وأوضح أن نظام المتابعة الشهرية لأداء شركات قطاع الأعمال العام ساهم بشكل كبير في تحسن أوضاع الشركات ووضع الخطط المستقبلية ومتابعتها وتطويرها بشكل دوري، مضيفاً أنه تم تغيير نحو 56 من رؤساء الشركات التابعة البالغ عددها 125 شركة في إطار استقطاب الكفاءات لإدارة الشركات إدارة اقتصادية رشيدة.

وأكد سالمان على ضرورة الاهتمام بتدريب العاملين ورفع كفاءتهم خاصة التدريب الفني من خلال المعاهد المتخصصة ومراكز التدريب المحلية والعالمية.