رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وفد خبراء منظمة "الفاو" يبدأ زيارته لمصر

منظمة الفاو
منظمة "الفاو"

بدأ وفد رفيع المستوى من خبراء منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، برئاسة باسكوالي ستيدوتو نائب المدير الإقليمي للمنظمة وكبير خبراء إنتاج المياه، زيارة لمصر تستغرق أسبوعا، لبحث أوجه التعاون المشتركة في مختلف المجالات.

وذكر المكتب الإقليمي للفاو بالقاهرة - في بيان له - أنه من المقرر أن يلتقي الوفد عددا من كبار المسئولين والوزراء المعنيين بمشاريع تطوير المليون ونصف مليون فدان، كما سيطلعون على خرائط المشروعات المقترحة تمهيدا لتحديد مجالات التعاون الممكنة.

ويضم الوفد متعدد الاختصاصات خبراء في مجالات الثروة السمكية والاستزراع السمكي، إدارة المياه الجوفية، الري، إدارة مياه المزارع، الاقتصاد الزراعي والطاقة المتجددة.

وقال مساعد مدير عام الفاو والمدير الإقليمي للشرق الأدني وشمال أفريقيا عبد السلام ولد أحمد - في تصريح له - إن "زيارة هذه البعثة تهدف إلى تأكيد التزام منظمة الأغذية والزراعة تجاه مصر وهي تشكل الترجمة العملية لما تم التوصل إليه خلال المباحثات عالية المستوى بين مدير عام الفاو والقيادة المصرية".

وأضاف "نحن نتطلع إلى تعزيز التعاون التاريخي بيننا وبين مصر، وذلك في مجالات عدة، سواء في الإدارة المستدامة للموارد المائية، واستخدام الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة في الزراعة، وكذلك الإدارة المستدامة للمزارع السمكية".

يذكر أن التعاون بين الفاو ومصر شمل مختلف مجالات عمل المنظمة، من المساهمة في وضع الاستراتيجيات الزراعية، إلى السيطرة على الأمراض الحيوانية والآفات العابرة للحدود، بالإضافة إلى إطلاق التقنيات الجديدة والممارسات الفضلى في المجال الزراعي، والحفاظ على موارد المياه والتربة، وإدارتها بشكل مستدام.

وتشمل مشاريع الفاو الحالية، تقديم الدعم لمكافحة انفلونزا الطيور والسيطرة عليها، الحد من الفاقد والمهدور من الغذاء، تحسين الوضع التغذوي للمجتمعات الأشد ضعفا، استخدام الطاقة الشمسية في الري، تعزيز نظام التعاونيات الزراعية، وتطوير طرق احتساب كميات المياه والمراقبة من خلال الاستشعار عن بعد.