رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. حافظ أبو سعدة: الاختفاء القسري موجود

حافظ أبو سعدة، عضو
حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان

أكد حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، ورئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، أن الاختفاء القسري ظاهرة موجودة بالفعل، وأن أحد أسبابها هو الحبس الاحتياطي طويل المدى دون إبلاغ أسرة المقبوض عليه أو محاميه.
وأضاف أبو سعدة، خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامية لبنى عسل مقدمة برنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، أن وزارة الداخلية قامت بالكشف عن 90 اسمًا من المختفين قسريًا وتبين أنهم داخل السجون، لافتًا إلى أن الدستور كفل للمواطن الحق في معرفة الاتهام الموجه له، إلى جانب إخبار أسرته بذلك ومحاميه للدفاع عنه.
وأشار إلى أن القضاء على ظاهرة الاختفاء القسري، والتى تعني "عدم معرفة مكان وجود الشخص"، يتمثل في التزام قوات الأمن بالدستور وإخطار أسرة المواطن المقبوض عليه بمكانه والتهمة الموجهة له، قائلًا:" الاختفاء القسري موجود ونطالب بتوفير معلومات لدي مصلحة السجون وقطاع حقوق الإنسان ومبني وزارة الداخلية عن المحتجزين للكشف عنها حال طلب أسر أي مواطن ذلك والتسهيل عليهم".
ولفت أبو سعدة، إلى أن سرعة الرد على استفسارات المنظمات الدولية حول المختفين قسريًا تفيد مصر وتمنع محاولات تشويه صورتها أمام العالم بدعاوي مختلفة.