رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد اعتذار عكاشة.. مصير المتغيبين عن خطاب السيسي بالبرلمان

صلاح فوزي، الفقيه
صلاح فوزي، الفقيه الدستوري

أكد صلاح فوزي، الفقيه الدستوري، أن تغيب أحد الأعضاء عن حضور خطاب الرئيس الأول أمام مجلس النواب، غدا السبت، لا يوجد به إشكالية، فمن يريد أن يحضر فليحضر، ومن يريد أن يتغيب فله الحرية في ذلك.

وأضاف في تصريح خاص، أن الدستور حدد بشكل دقيق محتوى خطاب رئيس الجمهورية أمام مجلس النواب، حيث يتطرق إلى السياسة العامة للدولة، مشيرا إلى أن انعقاد المجلس لا يكون صحيحا إلا بحضور أغلبية أعضائه.

وأوضح أن الأغلبية هنا هي حضور ما يزيد على نصف عدد الأعضاء، فإذا حضر 300 عضو، يكون الانعقاد صحيحا، فيعتذر من يعتذر وليغيب من يغيب، فالقاعدة العامة في الاجتماعات هو اكتمال النصاب القانوني دون التوقف على غياب أحد الأعضاء.

وأشار إلى أن الدكتور على عبدالعال، رئيس البرلمان، وجه دعوة إلى النواب لحضور خطاب السيسي، ومن ثم إذا اكتمل النصاب القانوني، كانت الجلسة صحيحة، بغض النظر عمن تغيب من النواب.

ويتغيب عن خطاب الرئيس النائب "توفيق عكاشة" وفقا لما صرح به، حيث أعلن عضو مجلس النواب، أنه لن يحضر جلسة البرلمان التى من المقرر أن يلقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى خطابه.

وبرر عكاشة تغيبه بأنه سبق وطلب مقابلة الرئيس السيسى رسميا ولم يحدد له موعدا، قائلا:"أنا لدى كرامة أحافظ عليها وعلى كرامة من انتخبنى، ولو أنا طلبت أقابلك وأنت مرضتش يبقى أنت أرسلت إلى رسالة بأنى شخص غير مرغوب فيه وبالتالى لن استقبلك".