رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أولاند: حماية الفرنسيين ودعم التوظيف أهم مهام الحكومة الجديدة

 الرئيس الفرنسي فرانسوا
الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند

أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند ان الحكومة الجديدة تم توسيعها و تكليفها بثلاثة مهام لها و هي حماية الفرنسية و دعم التوظيف و الاهتمام بالبيئة.

جاء ذلك في الحوار الذي أجراه الرئيس اولاند امس الخميس مع القناة الاولى الفرنسية عقب الإعلان عن التعديل الوزاري الجديدة والذي تحدث فيه عن ابرز القضايا التي تشغل الرأي العام الفرنسي.

وحول مشروع مطار "نوتر دام دي لاند" المثير للجدل في غرب فرنسا ، وعد اولاند ان يتم تنظيم استفتاء شعبي قبل الشروع في اعمال البناء في اكتوبر.

وفيما يتعلق بقانون اسقاط الجنسية و تهديده للوحدة الوطنية، اشار اولاند الى ان هجمات 13 نوفمبر كانت الأبشع التي تشهدها فرنسا في أوقات السلم، مشيرا الى ان كل التشكيلات السياسية اجمعت على ضرورة اتخاذ قرارات، و الى عدم تضمن الدستور تدابير تساعد على مواجهة الاحداث الارهابية.

وذكر الرئيس بأن اسقاط الجنسية هي عقوبة تم تطبيقها بالفعل في السنوات الماضية و مدرجة بالقانون المدني، و بان الارهابي الذي يقدم على قتل الفرنسيين هو المعني بقانون اسقاط الجنسية، معربا عن امله في سرعة تبني مجلس الشيوخ مشروع الإصلاح الدستوري بعد إقراره من الجمعية الوطنية.

من ناحية أخرى، اكد اولاند ان الحكومة تسير على خط ثابت و تواصل سياستها لاصلاح المالية العامة و دعم التنافسية و الشركات. وكشف ان الحكومة ستتقدم في الأيام القادمة بمشروع تعديل لقانون العمل لإعطاء مزيد من المرونة للشركات و مزيد من الأمان للعاملين بالاضافة الى قانون لتشجيع الشركات و الاستثمارات. كما اشار الى خطة تدريب 500 الف عاطل لخفض معدلات البطالة.

واعتبر اولاند ان تخفيض الاعباء الضريبية التي تتحملها الشركات و انخفاض اسعار النفط و نسبة الاقتراض من العوامل المشجعة للشركات الراغبة في ضخ استثمارات جديدة و فتح فرص عمل.

و أشار، من ناحية أخرى، الى نجاح "قانون ماكرون " الذي يسمح بالعمل ايام العطلة الأسبوعية "الأحد" مقابل أجر أعلى.

وحول ازمة المزارعين، عزا اولاند ذلك الى انخفاض اسعار بعض منتجات اللحوم و الألبان الى جانب الأوبئة ( التي "تصيب الماشية و الطيور) بالاضافة الى الحظر الروسي على المنتجات الاوروبية نتيجة العقوبات المرتبطة بالازمة الاوكرانية. و وعد بخفض خفض الاستقطاعات المفروضة على المزارعين و باتخاذ اجراءات على مستوى الاتحاد الاوروبي.

وعما اذا كان مستعد لخوض انتخابات تمهيدية قبل الانتخابات الرئاسية القادمة، ، قال الرئيس اولاند انه سيبت في هذا الامر في الوقت المناسب، مؤكدا انه سيواصل الاصلاحات التي تحتاجها البلاد حتى نهاية ولايته، مذكرا مجددا بوعده بعدم الترشح حال لم يتمكن من تحقيق نتائج إيجابية.

وحول الازمة السورية، أكد اولاند على ضرورة مواصلة جهود مكافحة تنظيم داعش الارهابي و العمل على ان يغادر بشار الاسد السلطة.

ودعا روسيا الى وقف عمليات القصف التي تؤدي الى نزوح الآلاف و الى ضرورة التفاوض من اجل الوصول الى اجراء انتخابات للانتهاء من النظام الحالي و من الارهابيين.